اسباب وحلول مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء في الويندوز

اسباب وحلول مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء في الويندوز
يوجد العديد من مستخدمي الويندوز قد واجه مشكلة الشاشة الزرقاء أو ما يسمى بشاشة الموت , و يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة .
في موضوع اليوم سوف نتعرف علي كل الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة الشاشة الزرقاء وكيف يمكنك التخلص من هذه المشكلة بالخطوات .

نبذة عن الموضوع

اسباب وحلول مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء في الويندوز
هذه المشكلة ان لم تكن قد تواجهك فسوف تواجهك , هذه المشكلة يوجد لها أسباب عديدة منها مشاكل مادية وأخرى خاصة بالبرامج و التطبيقات و التعريفات لذلك سوف نستعرض كل الاسباب .
اقرأ ايضاً : 4 حلول لمشكلة عدم سماع الصوت رغم تعريف كارت الصوت في الويندوز

اسباب الشاشة الزرقاء

يوجد أسباب من أكثرها انتشاراً التعريفات و البرامج و ايضاً عدم توافق القطع المادية مع الكمبيوتر و التعريفات مع بعضها , لذلك الأسباب التي سوف يتم استعراضها كثيرة ويجب عليك معرفة الأسباب ومن ثم تجربة الحلول السهلة اولاً من ثم  تجربة الحلول الصعبة كي لا تخسر اي بيانات .

(1) البرامج المثبته جديداً

يوجد بعض البرامج التي تؤدي لظهور الشاشة الزرقاء فور فتحها بعد تثبيتها , بحيث انه تشكل مشكلة كبيرة عند التثبيت و لها العديد من الأسباب :
  • عدم توافق البرنامج مع إصدار الويندوز او النواة
  • حدوث عطل اثناء تثبيت البرنامج او مايسمى "Drop"
  • عدم القدرة على تثبيت البرنامج بالكامل مما يجعله ناقص و عند الدخول اليه تظهر الشاشة الزرقاء
لذلك يجب عليك التأكد من البرنامج ومن مدى توافقه مع اصدار ونواة الويندوز الخاص بك هذا بمعنى ان البرنامج لا يعمل مثلاً الا على نواة 64 بت وانت تحاول تثبيته على نواة 32 بت او العكس .
لذلك التأكد من النواة و اصدار الويندوز هو من أهم الخطوات التي يجب عليك معرفتها قبل التثبيت او حتي بعد التثبيت , وإن كنت قد قمت بتثبيت البرنامج وتعرف انه غير متوافق فلا تقم بفتحه لأنه سوف يشكل خطأ كبير لجهازك .
اقرأ ايضاً : أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager

(2) تثبيت تعريف غير متوافق مع الكمبيوتر

يجب العلم ان هناك تعريفات عديدة على الانترنت والعديد ايضاً من البرامج المتخصصة في عملية تثبيت التعريفات , لذلك يجب تثبيت التعريفات من الموقع الرسمي للوحة الأم أو من خلال موقع الشريحة المركبة داخل اللوحة الأم .
ويوجد خطأ آخر يقع به كثير من مستخدمي الكمبيوتر وهو تثبيت تعريف قد تم تثبيته من قبل مما يحدث ما يسمي "Drop" للجهاز الخاص بك , أو تثبيت تعريف خاص بويندوز غير الويندوز المثبت علي جهازك .
و لحل هذه المشكلة يجب عليك تثبيت التعريف الرسمي ذلك عبر البحث عن نوع اللوحة الام الخاصة بك ويمكنك ايجاد الموديل الخاص بها عبر قائمة Run من ثم كتابة الأمر التالي : ( Dxdiag ) .
اسباب وحلول مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء في الويندوز

(3) عدم تركيب القطع المادية بشكل صحيح

يجب عليك التأكد من موضع الرامات واي منفذ هي مركب فيه بحيث ان كنت تمتلك رامتين يجب ترك منفذ بين كل رام لكي تعمل بدون مشاكل وان كنت تمتلك رام واحدة يجب تركيبها في مكان لا يتعارض مع مروحة المعالج .
أما بالنسبة للقرص الصلب يجب عليك تثبيته بشكل صحيح وبنسبة كبيرة أن لم تكن المشكلة من البرامج او السوفت وير فسوف تكون من القرص الصلب بحيث انه سيكون مهزوز او غير ثابت .
شئ آخر يجب التأكد من سلك الساتا الخاص بالقرص الصلب والتأكد من تركيبه في المنفذ الاول بحيث يفضله الكثير من الأشخاص لسرعته الافضل .
اقرأ ايضاً : أفضل 5 طرق تسريع الكمبيوتر لجميع اصدارات الويندوز 7-8-10

(4) حذف ملفات خاصة بالويندوز

ملفات الويندوز غالباً يتم تثبيتها في قرص C لذلك يجب عليك عدم حذفها والتعامل بحذر معها ، لأ، أي ملف يتم حذفه منها بخلاف ملفات البرامج بمختلف الانوية , سوف تواجه مشكلة الشاشة الزرقاء وبالأخص ملف System .
اسباب وحلول مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء في الويندوز
ولحل هذه المشكلة يتم الدخول الي نظام الوضع الامن من خلال F8 و حل المشكلة بدون اي برامج ولكن يجب تركيب فلاشة ويندوز عليها نسخة الويندوز المثبتة .

حل مشكلة الشاشة الزرقاء

يوجد حلول كثيرة من افضل الطرق هو ان تقوم بفحص البرامج المثبته ومعرفة اخر مره ظهرت لك الشاشة الزرقاء و من ثم ازالة البرامج التي يوجد بها المشكلة من خلال الوضع الامن او ما يسمي "Safe Mode" عبر الضغط على F8 في الاقلاع .
ايضاً يجب عليك التأكد من الطع المادية جيداً وتنظيفها باستخدام المحلول الخاص بالقطع الالكترونية "اكاي" و تركيبها مجدداً .
حل اخر وهو انك يجب عليك تثبيت التعريفات بأخر اصدار من الموقع الرسمي والبحث عن جميع التعريفات , وفي النهاية يوجد حل رائع وهو عمل وضع الإصلاح في الويندوز من خلال الإقلاع ثم Repair System ويجب تركيب إحدى فلاشات الويندوز لكي تتم عملية الإصلاح بشكل صحيح .
اقرأ ايضاً : أسهل 5 طرق أخذ سكرين شوت بجودة عالية لشاشة الكمبيوتر