كيفية حجب موقع معين على متصفح جوجل كروم نهائياً

كيفية حجب موقع معين على متصفح جوجل كروم
حجب موقع معين على متصفح جوجل كروم يعتبر من اهم الأمور التي يجب علينا استخدامها ، بحيث ان هناك الكثير من المواقع المزعجة التي تظهر لنا ونريد ان لا تظهر في عمليات البحث التالية ، لذلك سوف نتعرف علي طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم .

كيفية حجب موقع معين على متصفح جوجل كروم

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم سهلة وهي عن طريق استخدام إضافة مجانية يتم تثبيتها علي المتصفح وإدخال فيها المواقع التي ترغب في حجبها ، بحيث تمنع من يحاول الدخول اليها وتُظهر رسالة التنبيه ، وهناك الكثير من الإضافات التي تتيح هذه الخاصية ، سوف نعرف افضل الإضافات واخفها .

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم : إضافة Block Site

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم

إضافة Block Site تتميز بإمكانية حجب موقع معين بمجرد إضافة الرابط للموقع في الإضافة بعد تثبيتها ، بجانب امكانية عمل اعادة توجيه عند الدخول لموقع تم وضعه في الإضافة بحيث يتم تحويلك لموقع اخر .
فكرة الإضافة هي زيادة معدل التركيز ، بحيث ان مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت تجذب التفكير دائماً ، عند استخدام Block Site سوف يمكنك حظر بعض مواقع التواصل الاجتماعي مما يُذكرك قبل الدخول للمواقع .

بالإضافة الي امكانية لحجب المواقع الإباحية بضغة زر عبر خاصية Categories التي تُصنف المواقع وعند تفعيل حظر فئة من المواقع سوف يتم حظر مثلاً المواقع الإباحية او التواصل الاجتماعي ، كما يمكنك تحميل التطبيق الخاص بالإضافة وعمل مزامنة بينهما لحظر المواقع في كلا الجهازين الكمبيوتر والهاتف .

 

كيفية حجب موقع معين على متصفح جوجل كروم : اضافة Site Blocker

كيفية حجب موقع معين على متصفح جوجل كروم

اضافة Site Blocker تعتبر من الإضافات المميزة التي تتيح لك ايضاً حجب المواقع التي لا تريدها ، وتتميز بسهولة الاستخدام امكانية حظر اي موقع لا تريده ، بحيث بعد تثبيت الإضافة علي متصفحك ، تبدأ في اضافة الروابط التي تريد حظرها .

بعد حظرها ، عند المحاول للدخول للموقع المحظور سوف يظهر لك رسالة ان الموقع محظور من الإضافة Site Blocker ، وللدخول اليه يجب حذف الموقع من الأداة .

تحميل اضافة Site Blocker لجوجل كروم

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم : إضافة Site Blocker

كيفية حجب موقع معين على متصفح جوجل كروم

Site Blocker تعتبر من الإضافات المميزة التي تتيح لك حجب المواقع بسهولة ، وتتميز الإضافة بأمكانية حظر مواقع تحت تصنيف محدد ، مثل مواقع التحميلات او التسوق ، او حظر موقع محدد عبر وضع رابط له في الإضافة كباقي الإضافات الأخرى .
كما تتيح لك الإضافة امكانية لعمل جدول لوقت الحظر وفك الحظر بعد يوم محدد مثلاً ، كما يمكنك حظر المواقع بحسب الكلمات التي تريد حظرها ، ومن افضل مميزات الإضافة هي امكانية وضع قائمة بيضاء بحيث يوجد بعض المواقع التي تريد امكانية الدخول اليها علي الرغم من حظر فئتها او نوعها .

طريقة حجب المواقع عبر ملف Hosts

وهذه الطريقة تتيح لك ايضاً حجب المواقع ولكن علي الكمبيوتر بالكامل بمعني كل المتصفحات لن تتمكن من الدخول للنطاقات المراد حظرها ، ومن تجربتي فأن هذه الطريقة تعمل علي باقي المتصفحات ما عدا كروم ، وحتي تتمكن من القيام بها يجب التوجه الي الامتداد التالي في الويندوز :
C:\WINDOWS\system32\drivers\etc
كيفية حجب موقع معين على متصفح جوجل كروم

بعدها سوف تقوم بنسخ ملف etc لأي مكان اخر غير مكانه الحالي ، ثم تقوم بالدخول علي الملف ببرنامج Notepad ، ثم وضع السطر التالي بعد اخر سطر :
127.0.0.1 site.com
ومكان كلمة site يجب وضع رابط الموقع المراد حظره اذا كان علي نفس النطاق .com اما اذا كان غير ذلك يجب تغيير النطاق الي النظاق الصحيح ، بعد الانتهاء من وضع المواقع المراد حظرها ، يجب حفظ الملف ، بعد الحفظ تقوم بنقل الملف من مكانه الخارجي الي الامتداد السابق الأصلي واستبداله مكان الملف الاول ، سوف يتم حظر الموقع من الدخول اليه .
ولكن من عيوب هذه الطريقة انها لا تقوم بحظر كافة النطاقات الفرعية للرابط ، بمعني لو كان الرابط الذي قمت بوضعه في الملف هو net3arabi.con فأن هذا النطاق فقط سوف يتم حظره ، ولكن net3arabi.con/apps-download ، مثلاً سوف يعمل ، لذلك يُفضل استخدام الإضافات .

لماذا يجب حجب بعض المواقع

منذ ان بدأ انتشار المواقع ، ظهر الكثير من المواقع التي تقدم محتوي زائف او مسروق غير مملوك لهم ، لذلك عند البحث عن المعلومات وتصفح تلك المواقع سوف تحصل علي معلومات غير صحيحة ، كما ان هناك بعض المواقع التي يجب ان نمنعها عن أطفالنا .
بجانب هذا فأن هناك بعض المواقع الكبيرة التي تقدم معلومات حقيقة ولكن تجد إعلانات مزعجة ومنبثقة تظهر لك عند تصفحها ، او بعض المواقع الأخرى التي تحتوي علي إضافات خبيثة تعمل علي استهلاك موارد الجهاز مما يؤثر عليه .
وعلي الرغم من ذلك فأن محرك البحث جوجل يحاول دائماً حفظ حقوق الملكية لذلك نرجو اختفاء المواقع الضارة او التي تعمل علي سرقة المحتوي ، ولكن ما يمكننا فعله الان هو حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم التي لا نفضل استخدامها .