اهم الخطوات قبل التسوق الالكتروني وشراء اي منتج من الانترنت

اهم الخطوات قبل التسوق الالكتروني وشراء اي منتج من الانترنت
التسوق الالكتروني اصبح من اكثر الانشطة التي يتم القيام بها على الإنترنت ، ومن الملحوظ انها بالوقت في تزايد مستمر ، وقد وضحت الصورة بشكل اكبر في الفترة الحالية بسبب توقف معظم الأنشطة التجارية على أرض الواقع .
مما ادى الى لجوء الكثيرين إلى التسوق الالكتروني واستخدام مواقع الشراء من الانترنت مثل Amazon و سوق دوت كوم او جوميا وغيرها من المواقع ، ونظراً لكثرة العروض والمنتجات التي يتم نشرها على هذه المواقع ، سوف أستعرض لك خلاصة تجارب واسعة في هذا المجال وأهم النقاط التي يجب عليك أخذها في الاعتبار قبل وأثناء التسوق الإلكتروني .

التسوق الالكتروني الدولي والمحلي

من اشهر مواقع التسوق الإلكتروني المحلي سوق دوت كوم و موقع جوميا وموقع نون ، ولكن هناك بعض المتاجر الإلكترونية التي تعتمد على بيع منتجات يتم استيرادها من الخارج "دولياً" ويتم بيعها في البلاد التي تتواجد فيها بشكل محلي .
مميزات التسوق المحلي عديدة ، مثلا من اهم مميزات التسوق الالكتروني المحلي :
  • سعر الشحن او التوصيل منخفض بالمقارنة مع الشحن الدولي
  • لا تدفع جمارك او رسوم اضافية الا الشحن
  • توصيل المنتجات إلى باب المنزل بدون اي اجراءات طويلة
  • توفر الكثير من المنتجات المطلوبة علي هذه المواقع
  • امكانية استرجاع السلع بشكل اسرع وبدون رسوم كبيرة
اما عن التسوق الدولي او التسوق من المواقع التي لا يوجد بها اي فرع في دولتك او بلدك غالباً مثل امازون بحيث انه موجودة بكثرة في قارة اوروبا والامريكتين ، ومن اهم مميزات التسوق الدولي :
  • وجود كافة المنتجات التي تحتاجها
  • الدعم الفني المتجاوب دائماً
  • امكانية استرجاع المنتج بدون مشاكل مع الدعم الفني
لذلك سوف نستعرض لك بعض النصائح التي يجب ان تضعها ببالك عند التسوق المحلي او الدولي ، علي سبيل المثال سوف نستخدم موقع سوق دوت كوم ، بعد اختيار المنتج الذي تحتاجه كل ما عليك هو معرفة بعض التفاصيل عن المنتج وبائعه .

(1) من هو البائع

اهم الخطوات قبل التسوق الالكتروني وشراء اي منتج من الانترنت
من اهم النقاط التي يجب وضعها في الحسبان قبل البدء في تسديد المبلغ وبعد اختيار المنتج المطلوب ان تقوم بالنظر علي البائع الذي سوف تشتري منه ، ويجب العلم ان الغرض من هذه الخطوة ليس بتاتاً ان المواقع التي تشتري منها من الانترنت ليست امنه لا .
ولكن السبب من هذا الاجراء هو معرفة نوع البائع هل هو شخص او شركة مشهورة موجودة او شركة المنتج الاصلية ، بحيث افضل خيار من السابقين ان تقوم بشراء المنتج من بائع يكون اسمه هو اسم الشركة المصنعه للمنتج نفسه ، ولكن لا يوجد اي مشاكل اذا سوف تقوم بالشراء من اي بائع اخر ، هذه الخطوة فقط لزيادة الدقة في اختيار البائع الافضل .

(2) تقييم المنتج

اهم الخطوات قبل التسوق الالكتروني وشراء اي منتج من الانترنت
من اهم النقاط التي يفضل ان نضعها في الحسبان ان نتعرف علي تقييم المنتج لهذا البائع ، لضمان شراء منتج ممتاز يفضل ان تكون التقييمات كثيرة وتجنب المنتجات التي يوجد عليها تقييم واحد مثلاً .
 ومن انواع التقييمات هي التعليقات او المراجعات التي تتم من قبل المشترين ويفضل ان تقترب من 5 نجوم وتجنب المراجعات الكثيرة السلبية، يفضل النظر للكثير من التقييمات التي تتواجد اسفل كل منتج قبل الشراء .

(3) المراجعات الالكترونية

إذا كان المنتج الذي سوف تقوم بشراءه هو عبارة عن منتج الكتروني ( كمبيوتر - هاتف - سماعات - ... ) مثلاً ، يفضل ان تقوم بمشاهدة الكثير من المراجعات الالكترونية سواء المرئية او النصية .
ولحسن الحظ اصبحت مراجعات المنتجات هي من اكثر المحتويات انتشاراً نظراً لزيادة الطلب عليها ، وايضاً يتوفر الكثير من المواقع والفيديوهات بمختلف اللغات التي يمكنك الاستعانه بها .
ومميزات مراجعة المنتج قبل الشراء هي معرفة رأي الشخص الذي سبق له وقام بشراء هذا المنتج ، وهنا نصيحة مهمة يجب عليك ان تقوم بمشاهدة او قراءة اكثر من مراجعة هذا لتجنب اي اشهار مدفوع الاجر من مقدمي تلك المحتويات .

(4) وصف المنتج

اهم الخطوات قبل التسوق الالكتروني وشراء اي منتج من الانترنت
يجب عليك قبل اتمام عملية الشراء النظر علي وصف المنتج ، نصيحة لك تجنب اختيار اي منتج عليه القليل من الوصف لأهم التفاصيل مثل رقم الموديل ، بحيث ان هناك الكثير من المنتجات قليلة الوصف التي اذا قمت بشراءها قد تندم لعدم قراءتك الكثير من التفاصيل عنها ومشاهدة المراجعات بدقة .

التسوق الالكتروني عبر المتاجر المشهورة

اهم الخطوات قبل التسوق الالكتروني وشراء اي منتج من الانترنت
وهنا اقصد امازون او سوق او جوميا ، بحيث ان كما تعرفنا ان هناك نوعين من المتاجر اما شركات او متاجر خاصة وهي تكون ملك لبعض الاسواق علي ارض الواقع ، ولكن بالنسبة للتسوق الالكتروني الخاص بالمتاجر المشهورة فيجب العلم ببعض النقاط .
  • المتاجر المشهورة لديها موظفين يعملون بأجر شهري في هذه المتاجر
  • مرتبات هؤلاء العاملون تأتي من خلال عمليات الشراء التي تتم بعد عرض المنتجات من قبل البائعين
  • اما عن مديري المتجر الإلكتروني فيدخل في حسابهم هامش ربح او نسبة ومن كل عملية بيع
  • يتم بيع المنتجات للعملاء "انت" وهامش ربح البائع انت تدفعها
بعد الفكرة السابقة ، كنت اود ان استعرض لك ان المتاجر الالكترونية يوجد عليها الكثير من المنتجات والعروض والبائعين و تتفاوت الاسعار بشكل كبير مما يدفعك للتفكير في الاختيار الثاني وهو -- المتاجر الخاصة بالمحلات او الاسواق "المتاجر الخاصة" -- .
وهنا اقصد المتاجر التي يتم فتحها وتعتمد فكرة البيع علي نشاط تجاري علي ارض الواقع وهي معظمها محلية ، بحيث يتم وضع لك سعر مناسب للبضائع التي تعرض وقد تقل الاسعار عليها بالمقارنة مع المتاجر المشهورة .
ملحوظة مهمة : الفكرة السابقة ليست ادعاء مني لفرض عليك استخدام المتاجر الخاصة وعدم استخدام المتاجر المشهورة مثل امازون وغيرها ، قمت بأستعراض ومقارنة الحالتين ولكن اعطيتك الفكرة ؛ لما لاحظته من تفاوت في الاسعار .

كتابة تعليق

أحدث أقدم