افضل 11 برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر 2024 مجانا

افضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجاناً
من اهم البرامج التي يجب تثبتيها علي جهازك هو برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر حتي تتمكن من تأمين جهازك وملفاتك الخاصة من كافة الفيروسات والملفات الملغمة في ظل الاتصال المستمر بشبكات الانترنت في مختلف الأماكن بجانب تبادل الملفات بين الأجهزة ، جنباً الي تعدد أنواع الفيروسات وظهور فيروسات جديدة التي تستخدم أساليب متقدمة للوصول الي بيانات وملفات المستخدمين الخاصة ، ولهذا في هذه الحالة انت بحاجة الي استخدام افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا يحمل قاعدة بيانات مُحدثة قادرة علي التعامل مع كافة الفيروسات التي تهدد جهازك .

لذلك اذا قمت بشراء جهاز كمبيوتر جديد فأن اول خطوة بعد تثبيت النظام هو تحميل مضاد الفيروسات للكمبيوتر لبقاء جهازك في امان وحماية كاملة ، وهناك العديد من برامج الحماية التي تيح لك تأمين جهازك ولكن في هذا الدليل سوف نستعرض اقوي وافضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2024 المجانية التي يمكنك تنزيلها والاعتماد عليها لتأمين ملفاتك وجهازك من كافة الهجمات الفيروسية .

افضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2024 مجانا

افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا

1- برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر Avira Free Security

يعد Avira Free Security من افضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها لتأمين جهازك وملفاتك المهمة ، بجانب تميزه بسرعة والكفاءة العالية لحماية الاجهزة فهو خفيف جداً ويسهل استعماله بفضل الواجهة الانسيابية المميزة فهو يعمل في الخلفية وقوم بدوره بالكامل لكشف الفيروسات والملفات التي تهدد امان جهازك .

حصل Avira علي العديد من الجوائز التي تُوج بها افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا لأكثر من 500 مليون مستخدم نشط حول العالم بجانب استخدماه من قبل مئات الشركات الرائدة ، يضم قاعدة بيانات ضخمة قادرة علي تحديد وكشف كافة الفيروسات والبرامج الخبيثة في الملفات فضلاً عن الحماية التامة اثناء تصفح الانترنت وهذا لتوفيره المزيد من الامتيازات التي غالباً لا تضاف في برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر المجانية .

كما يتيح لك بعض الأدوات التي تعمل علي تحسين أداء الجهاز وتنظيفه من كافة الملفات الثقيلة والغير مهمة وهذا يساعد علي رفع كفاءة استخدامك للكمبيوتر لذلك اذا كنت ترغب في تحميل برنامج مضاد للفيروسات للكمبيوتر مجانا بشكل كامل فأن اختيارك الأنسب هو Avira Free Security للتمتع بالحماية الكاملة ، ومن ابرز مميزاته :

  • إمكانيات فائقة التقدم لحماية الخصوصية والملفات الخبيثة التي تصيب جهازك .
  • أدوات حماية البيانات الخاصة اثناء التسوق بدعم لأضافتها لمتصفح جوجل كروم وفايرفوكس .
  • مدير حفظ كلمات السر الخاصة بك .
  • الاكتشاف الفوري لكافة الملفات التي تضم اي تهديد او فيروسات .

برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر Avira Free Security
ويمكنك تنزيل مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا Avira Free Security علي كل أنظمة التشغيل سواء الويندوز او الماك وكذلك علي هاتفك سواء اندرويد او IOS .

تحميل برنامج Avira Free Security

2- مضاد الفيروسات للكمبيوتر Panda Free Antivirus

برنامج Panda Free Antivirus يتيح لك كافة الامتيازات المطلوبة لصد كافة الهجمات الفيروسية التي قد تصيب جهازك ، لست بحاجة الي اجراء العديد من التحديثات بحيث انه خفيف جداً ولن تلاحظ وجوده في الخلفية ، يتميز بالوجهة الاحترافية القابلة للتخصيص وتعرض لك كافة الاحصائيات حول حالة جهازك بجانب الفيروسات المُكتشفة ، بمجرد تثبيته سوف يبدأ دوره في الحماية الشاملة وقد اثبت كفاءته في اكتشاف جميع انواع الفيروسات وهذا بفضل جدار الحماية الفائق لكشف محاولات الاختراق او تثبيت اي برامج خبيثة علي الكمبيوتر .

افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا Panda

وكغير العادة في برامج مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا فان Panda Free Antivirus يوفر لك إمكانيات المسح السحابي السريع بجانب تصفية وفحص عناوين URL للمواقع التي تزورها وحجب المواقع التي تهدد امن جهازك ما دفعه ليكون افضل برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر لملايين المستخدمين ، لذلك اجمالاً يمكننا اعتبار Panda احد افضل الخيارات لتوفير بيئة استخدام امنة لجهازك ولصد كافة محاولة المخترقين .

تحميل برنامج Panda Free Antivirus

3- برنامج مكافحة الفيروسات عربي Kaspersky Security Cloud

مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا Kaspersky

برنامج Kaspersky Security Cloud من افضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر المجانية ويعد من اشهر برامج الحماية خاصة في الشركات والمؤسسات والاستخدام الشخصي ، وهذا يدل علي كفاءته العالية بفضل جدار الحماية والخوارزميات المعقدة التي يعمل بها لتوفير الحماية المطلوبة ، يوفر لك برنامج Kaspersky تأمين قوي لجميع ملفاتك والبرامج الخبيثة التي قد تصيب جهازك فضلاً عن التصفح الخفي وتحديد المواقع التي تضم برمجيات واكواد تصل لبياناتك في المتصفح .

يمتاز بالسرعة والكفاءة العالية بجانب توفر كافة الإمكانيات الأمنية وهذا لأنه يعتمد علي الحماية السحابية Security Cloud وهذا يدفعه لتقليل استهلاك الموارد لأقصي حد وسوف تلاحظ ذلك بمجرد تثبيته ، بجانب توفر أدوات مدمجة لتشفير الاتصال والحماية خاصة عند استخدام الشبكات الجماعية ومواقع التسوق المختلفة ، كما يوفر لك أداة حفظ كلمات السر الخاصة بك .

واجهة البرنامج توفر المطلوب مع عرض لكافة الأدوات في الواجهة الرئيسية مما يسهل الوصول اليها ، ومن ابرز خصائصه تنظيف الكمبيوتر من الملفات المكررة والزائدة مما يعزز كفاءة الجهاز ، لذلك اذا كنت ترغب في تحميل برنامج مضاد للفيروسات للكمبيوتر مجانا ويوفر لك كافة الامتيازات الأمنية يمكنك تنزيل Kaspersky Security Cloud .

تحميل برنامج Kaspersky Security Cloud

4- برنامج مضاد للفيروسات Sophos Home Free

افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا Sophos Home Free

في ظل ظهور العديد من انواع الفيروسات اصبح من الضروري استخدام افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر وفي هذه الحالة برنامج Sophos Home يوفر لك الحماية المطلوبة من جميع أساليب التصيد الاحتيالي وبرامج الفدية المنشرة حالياً في الكثير من الملفات ، وجنباً الي توفر الخصائص الاعتيادية فأن برنامج Sophos Home يتيح لك بعض الأدوات الجانبية مثل الرقابة الابوية بحيث تتمكن من حماية أجهزة اطفالك من عرض اي محتوي غير مناسب لهم والمواقع الغير امنه.

يتوفر إضافة برنامج Sophos Home يمكن تثبيتها علي متصفحك جوجل كروم تتيح لك تأمين بياناتك من خدمات الخداع الالكتروني المنتشرة بكثرة وتمنعك من الدخول اليها ، يأتي Sophos Home بواجهة بسيطة وخفيفة للغاية يسهل علي الجميع استخدامها لتوفير الأمان المطلوب مع أنظمة الفحص العميق لتحديد الفيروسات الموجودة ، ويمكنك استخدامه علي جميع الأنظمة سواء ويندوز او ماك .

تحميل برنامج Sophos Home Free

5- مضاد الفيروسات مجاني AVG

مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا AVG

يرغب المستخدمين والشركات عن الحماية التامة من برامج الفدية والملفات الملغمة والإعلانات المزعجة والبرامج الضارة والتهديدات الأخرى ولهذا يمكنك استغلال برنامج AVG AntiVirus يعتبره ملايين المستخدمين افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا بفضل تفوقه في معظم اختبارات الحماية بعد تعرضه للعديد من الملفات الخبيثة المشفرة التي يصعب علي معظم برامج الحماية اكتشافه وقد اثبت كفاءته في التعرف عليها والتعامل معها فوراً .

بحيث يوفر لك برنامج AVG AntiVirus امكانية الحفاظ على رسائل الايميل والشبكات والملفات المهمة في امان من التهديدات الشديدة منها الحماية من تجسس كاميرا الويب فضلا عن انه يوفر لك أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية داخله ، كما يوفر لك الحماية اثناء تصفح المواقع ويحظر كافة الروابط التي تحتوي علي برمجيات تصل لمعلوماتك .

يوفر لك نظام تشفير قوي لحماية ملفاتك الخاصة جداً ويحقق برنامج AVG الأمان التام لتلك الملفات من خلال استغلال مساحة القرص الافتراضي بحيث انه المكان الذي يتم فيه تخزين الملفات التي تريدها ثم تشفيرها بشكل كامل ، يعمل البرنامج في الخلفية لذلك لن تلاحظ اي بطئ في أداء جهازك ، بمجرد تثبيته سوف يقوم بدوره لصد كافة الهجمات الفيروسية .

تحميل برنامج AVG AntiVirus

6- مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا Bitdefender

افضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر Bitdefender

ما يميز برنامج Bitdefender هو جدار الحماية القوي بحيث يوفر للمستخدمين قاعدة بيانات فائقة التشفير ما يعزل المستخدمين بالاستعانة بالبرنامج عن كافة التهديدات المحتملة والملفات الملغمة بالفيروسات ، كما يمكن تثبيته علي جميع الاجهزة سواء كان بإمكانيات عالية او منخفضة بجانب دعم البرنامج لجميع اللغات لذلك اذا كنت تحتاج برنامج مكافحة الفيروسات عربي فيمكنك استخدام Bitdefender.

مع أنظمة فحص متقدم لجميع ملفات النظام وملفاتك الخاصة وكشف الفيروسات وتصنيفها بعدها يمكنك حذفها بكل سهولة هذا بجانب امكانياته لمواجهة محاولات الخداع والاحتيال بحيث يكتشف برنامج Bitdefender المواقع المشبوهة التي تزورها ويعرضها لك على أنها "غير موثوقة" ويحظرها هذا جنباً الي التصفح الامن الخفي بفضل وضع Rescue Mode ، ويعمل برنامج Bitdefender علي بدء تشغيل الجهاز في وضع الإنقاذ عند اكتشاف ملفات ملغمة ثقيلة ومعقدة التشفير ما يتيح لك استخدام جهازك مجدداً بمجرد اعادة تشغيله.

اما عن الأداء واستهلاك الموارد فهو ممتاز بحيث ان Bitdefender يعمل في الخلفية ولن تلاحظ استهلاكه اطلاقاً بعد تثبيته ، كما يمكنك تحميل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر Bitdefender سواء للويندوز او الماك او علي هاتفك.

تحميل برنامج Bitdefender

7- مكافح فيروسات مجاني ZoneAlarm

مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا ZoneAlarm

عُرف ZoneAlarm بجدار الحماية القوي بجانب إمكانيات الأمان الافتراضية لكشف الفيروسات ومصدرها ، هو برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر متخصص كذلك لصد كافة هجمات التصيد الاحتيالي لمحاولة سرقة بياناتك الشخصية سواء بيانات بطاقات الدفع او كلمات السر التي أصبحت متكررة في مؤخراً .

كما يتيح لك البرنامج امكانية النسخ الاحتياطي بحيث تحتفظ بملفاتك في مستوي امان عالي علي سيرفرات ZoneAlarm المشفرة ، وقد اثبت كفاءته بين برامج الحماية المجانية بحيث يستخدمه اكثر من 100 مليون جهاز نشط هذا بجنب الواجهة التي تتسم بالبساطة ويستهل علي الجميع استخدامها ، لذلك اذا كنت تحتاج مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا يقدم لك الحماية الشاملة فأن ZoneAlarm اختيار جيد .

تحميل برنامج ZoneAlarm

8- برنامج حماية للكمبيوتر Ad-Aware Free Antivirus

افضل برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر Ad-Aware

في الكثير من الأحيان تركز برامج الحماية علي مواجهة الفيروسات في المقام الأول ، ولكن من ابرز الأسباب التي قد تسبب ازعاج للمستخدمين ووراد اعتبارها مصدر قوي لتنزيل ملفات ملغمة بدون موافقة المستخدم هي الإعلانات ، ولهذا ركزت بعض برامج الحماية على هذه المشكلة وكان اولهم برنامج Ad-Aware .

مثل جميع برامج مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا تقريبًا يعمل Adaware Antivirus Free علي القضاء على جميع أنواع البرامج الضارة والفيروسات التي تتسلل الي ملفات المستخدمين ، وقد حقق نتائج ممتازة في اختبارات الكشف عن الملفات الفيروسية وهذا بفضل أدوات الفحص السريع لكامل ملفات الجهاز وغيرها ، يأتي البرنامج بواجهة مميزة وبسيطة كذلك توفر لك لوحة التحكم جميع الاعدادات للتحكم في أنظمة وادرع الحماية المتوفرة ، كما يمكنك تنزيل Adaware بشكل مجاني تماماً للحصول علي الحماية الكاملة لجهازك .

تحميل برنامج Adaware

9- مضاد الفيروسات للكمبيوتر 360 Total Security

تحميل برنامج مضاد للفيروسات للكمبيوتر مجانا 360 Total Security

تعمل برامج الحماية الي تطوير أساليب التشفير التي تعمل بها لتقديم اعلي امان واقل استهلاك للموارد ، وهذا ما قام به 360 Total Security بحيث تم تجهيزه لمكافحة جميع انواع الفيروسات وتحسين أداء النظام مع أدوات مدمجة لمكافحة برامج الفدية وعمليات التصيد الالكتروني والمحركات المستندة إلى السحابة ووظيفتها مراقبة الأنظمة والنشاط على مدار الساعة لاكتشاف التهديدات المحتملة في نفس اللحظة .

علي الرغم ان برنامج 360 Total Security هو برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر الا ويتوفر به العديد من الميزات الجانبية مثل تحسين النظام بحيث انه يضم بأدوات جانبية قوية تجعل النظام يعمل بكفاءة وسلاسة ، اما عن ادرع الحماية فأنه يضم تقنية معتمدة على السحابة توفر حماية شاملة لملفاتك المهمة التي تحددها بنفسك مع امكانية عمل نُسخ احتياطية بدرجة تشفير عالي .

لا يعمل البرنامج علي حماية الكمبيوتر من الفيروسات فقط بل يتيح لك تصفح مواقع الويب بدون قلق بشأن التعرض لمواقع تضم أوامر برمجية خبيثة ، بجانب الحماية الشاملة لكاميرا الويب لجهازك من المتسللين وحماية كلمات السر لحساباتك كما يقوم 360 Total Security بحذف الملفات الحساسة التي يتم تحميلها لتجنب الوصول اليها ، كما ويوفر لك الحماية الكاملة من المواقع الضارة خاصة مواقع التسوق الالكتروني .

تحميل برنامج 360 Total Security

10- برنامج حماية الكمبيوتر Comodo Free Antivirus

افضل برامج مكافحة الفيروسات Comodo

يوفر لك برنامج كومودو حماية إضافية من الهجمات الإلكترونية خاصة اذا كان متصفحك ثقيلاً وغالباً تتصفح الكثير من المواقع عبر الانترنت ، بجانب صد الهجمات الفيروسية التي قد يتعرض لها جهازك بحيث ان Comodo Antivirus يتم ارسال له تحديثات منتظمة لبروتوكولات جدار الحماية الخاص به مما يؤهله للتعامل الفوري مع الهجمات الإلكترونية وبرامج الفدية الجديدة المعقدة التي يتم إطلاقها .

فضلاً عن دعمه للإمكانيات الأساسية في كل مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا مثل التعرف على البرامج الضارة وحظرها بجانب توفير الخصوصية عند الاتصال بالشبكات العامة والمواقع ، ويتميز بالنافذة المصغرة التي تسهل عليك استخدام Comodo بحيث يمكنك فحص الملفات المفتوحة حالياً او عمل فحص شامل لجميع الملفات ، كما يتميز بالواجهة الانسيابية القابلة للتخصيص بحيث يمكنك تغيير شكل وترتيب الايقونات من الاعدادات وكل هذا بشكل مجاني لذلك يمكننا اعتباره من افضل برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر المجانية تماماً .

تحميل برنامج Comodo Antivirus

11- برنامج مكافح فيروسات Malwarebytes

اذا جربت العديد من برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجانا ولم تجد البرنامج المناسب فأنت علي وشك التعرف علي مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا مميز وهو Malwarebytes فقد اثبت كفاءته بين افضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر بالأخص المجانية تماماً وهذا بفضل الإمكانيات الفائقة التي يوفرها للمستخدمين ، بحيث يتيح لك ميزة الفحص العميق لاكتشاف الملفات والبرامج الضارة والتي تهدد امن جهازك.

افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا Malwarebytes

يتميز بالواجهة المميزة التي تتيح لك اكثر من نظام لفحص وتنظيف جهازك من الفيروسات بمجرد التوجه الي قسم "عملية فحص الفيروسات" بحيث يمكنك عمل Full Scan او فحص شامل لنظام التشغيل بشكل عميق جداً لاكتشاف جميع الملفات المجزئة التي قد تضر بك ، ولكن من عيوبه انه لا يضم خاصية Real-Time Protection للعمل المستمر في الخلفية علي عكس باقي البرامج ، لذلك يمكنك استخدامه لفحص مجلد او جميع ملفات النظام بشكل يدوي. 

برنامج Malwarebytes يستخدمه ملايين الأشخاص والشركات ، وقد حقق نجاح كبير في الفترة الأخيرة بناءاً علي الاختبارات ، البرنامج أثبت تفوقه في اكتشاف نسبه عالية من الفيروسات المحتملة اثناء أوضاع الفحص العميق ، بجانب انه يضم العديد من الإضافات التي تدفعه ليكون افضل برنامج انتى فيرس فى العالم يمكن استخدامه .

تحميل برنامج Malwarebytes

وبهذا تعرفنا علي اقوي وافضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر المجانية تماماً التي يمكنك الاعتماد عليها لتوفير الأمان المطلوبة في ظل اطلاق وظهور العديد من برامج الفدية وتطور أساليب الاختراق والتصيد الاحتيالي ، فيمكنك الان اختيار مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا مناسب لك بناء علي المميزات والامكانيات المعروضة وسوف يتيح لك بيئة استخدام امنه تماماً لجهازك .