الحل النهائي لمشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط 2024

الحل النهائي لمشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط
تعد مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط من المشاكل الشائعة التي قد تظهر لأي هاتف بحيث عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر لنقل الملفات او عمل فورمات للهاتف لا يظهر لك علي الكمبيوتر بل تلاحظ علامة الشحن فقط ولكن الان اصبح بأمكانك التخلص من هذه المشكلة ، لذلك في هذا الدليل نستعرض كيفية حل المشكلة نهائياً وربط الاندرويد بالكمبيوتر عن طريق USB لتتمكن من نقل وتبادل الملفات بخطوات سهلة .

حل مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط

قد تظهر لك المشكلة نتيجة لأسباب متعددة أهمها عدم تمكين خاصية تصحيح اخطاء USB المتوفرة في جميع الهواتف وبدون هذا الاعداد لن تتمكن من ربط الاندرويد بالكمبيوتر عن طريق USB كذلك قد يُفقد التوصيل وتظهر لك مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط بسبب عدم اختيار اعداد MTP المسؤول عن تبادل جميع صيغ الملفات .

بجانب عدم توفر اخر التحديثات لتعريفات وصلة اليو اس بي لهاتفك وهذه بالنسبة للأسباب البرمجية ، علي الجانب الاخر قد تواجه المشكلة بسبب وجود خلل في سلك USB او ان الوصلة مخصصة للشحن فقط وليس نقل الملفات ، اي كان السبب يمكنك حل المشكلة بأتباع الخطوات القادمة .

1- ربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق USB

حتي تتمكن من ربط الهاتف بالكمبيوتر لنقل الملفات يجب تشغيل اعداد تصحيح اخطاء Usb وهذا الاعداد مسؤول عن سماح اقتران الاجهزة الخارجية مثل الكمبيوتر للتحكم في هاتفك ونقل البيانات وتثبيت التطبيقات من الكمبيوتر ويمكنك تمكنيه بأتباع الخطوات التالية:

  1. توصيل الهاتف بالكمبيوتر عبر كيبل USB يدعم النقل .
  2. التوجه الي اعدادات الهاتف ، ثم الدخول الي اعداد وضع المطورين Developer options .
  3. تشغيل خيار تصحيح اليو اس بي Usb Debugging .
  4. سوف تظهر لك نافذة يجب التأكيد عليها .
الحل النهائي لمشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط
بعد اجراء الخطوات السابقة سيتم حل المشكلة بشكل مباشر ، يمكنك الان تجربة ربط هاتفك بالكمبيوتر وستلاحظ انه اصبح يدعم نقل الملفات منه واليه بدون مشاكل .

2- تشغيل وضع MTP لنقل الملفات

يتيح لك وضع MTP امكانية تبادل الملفات بمختلف الصيغ وفي الغالب اذا لم يكن مُفعلاً فلن تتمكن الا من تبادل الصور فقط او قد لا يظهر الهاتف أساسا ، يمكنك تشغيل اعداد MTP عن طريق سحب شريط الاشعارات العلوي ، ثم الضغط علي اعداد Media Device (MTP) ، في بعض الهواتف يكون الاعداد بأسم Transferring files تقوم بالضغط عليه ايضاً .

الحل النهائي لمشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط

بعد تمكين هذا الاعداد سوف تتمكن من نقل الملفات من والي الهاتف بدون مشاكل .

3- تحميل تعريفات وصلة USB للهاتف

في حالة نقصان تعريف اليو اس بي او كان اصدار التعريف قديم قد لا تتمكن من تبادل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر ، ويمكنك حل مشكلة عدم ظهور الهاتف على الكمبيوتر بمجرد تثبيت التعريفات المخصصة سواء كان سامسونج او هواوي او غيره ويمكنك تحميل تعريفات سامسونج من الرابط التالي :

تحميل تعريفات هاتف Samsung Usb

وبعد تحميل التعريفات تبدأ بتثبيتها علي جهازك ، ثم تجربة توصيل الهاتف بالكمبيوتر وستلاحظ انه تم حل مشكلة عدم قراءة الموبايل على الكمبيوتر ويمكنك الان تبادل الملفات بدون مشاكل .

4- حذف تعريفات الهاتف من الكمبيوتر

في حالة ظهرت لك المشكلة فقد يرجع ذلك بسبب تثبيت تعريف غير مناسب لجهازك والحل يتخلص في الغاء تثبيت التعريف بأتباع الخطوات التالية :

  1. الدخول الي نافذة Run ، عبر الضغط علي زر R مع زر الويندوز .
  2. ادخال الامر التالي devmgmt.msc ثم الضغط علي ok .
  3.  سوف يتم فتح نافذة التعريفات ، يُرجي الضغط علي اعداد Portable Device ثم اختيار هاتفك .
  4. الضغط علي هاتفك كليك يمين ثم اختيار Uninstall Device لإزالة التعريف .

ربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق USB
بعد الانتهاء من حذف التعريفات الخاصة بهاتفك يُرجي فصل الهاتف من الكيبل ، ثم اعادة تركيبه مجدداً والبدء في تحميل التعريفات المُخصصة بنوع هاتفك حتي تتمكن من ربط الاندرويد بالكمبيوتر عن طريق usb ومباشرة سوف تلاحظ انه تم حل المشكلة .

5- استخدام كابل Usb مختلف

عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط
هناك بعض وصلات اليو اس بي المخصصة للشحن فقط ولا تدعم نقل البيانات بالتالي عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر باستخدامها سوف تواجه المشكلة ، كما قد تواجه المشكلة بسبب تلف الكابل نفسه لذلك تأكد من سلامة الوصلة ويفضل استخدام الوصلة الاصلية المُرفقة في علبة الهاتف عند شراؤه .

6- اعادة تشغيل الهاتف والكمبيوتر

هناك بعض المشاكل التي تظهر بدون سبب وتختفي بمجرد عمل اعادة تشغيل للكمبيوتر وكذلك للهاتف وان كانت تلك المشاكل قليلة ، قد تواجه مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط بسبب وجود تضارب او خلل في التعريفات الخاصة بالهاتف علي جهازك الكمبيوتر ، جرب اعادة تشغيل الجهازين ثم ربطتهم مجدداً وسيتم حل المشكلة.

وبهذا تعرفنا علي كيفية توصيل الموبايل بالكمبيوتر عن طريق الكيبل وابرز الحلول التي يمكنك اتباعها لحل مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط بحيث انها أصبحت من المشاكل الشائعة بين اغلب المستخدمين ونظراً لأهمية وسرعة عملية نقل الملفات من والي الهاتف بأستخدام وصلة USB اصبح من السهل التخلص من هذه المشكلة لمن تواجهه وربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق USB بأتباع الحلول الفعالة السابقة.