ما هي نافذة مدير المهام Task Manager وكل استخداماتها لحل المشاكل

أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager
نافذة مدير المهام او Task Manager تعد من اهم الخصائص التي تم إضافتها في جميع اصدارات نظام التشغيل ويندوز لما تقدم من خيارات في التحكم في النوافذ الأخرى و البرامج التي تعمل بالخلفية لذلك في موضوع اليوم سوف نتعرف على أهميتها و كيف تستعملها في تحسين كفاءة جهازك و تسريع الويندوز لإضعاف سرعته الحالية و ادارة المهام التي تعمل في الخلفية .

ما هي قائمة مدير المهام "Task Manager"

هي عبارة عن نافذة تقدمها شركة مايكروسوفت من خلال إدماجها في اصدارها في جميع اصدارات الويندوز الخاص بك و التي تعمل على القيام بالعديد من الأعمال منها غلق البرامج الغير قابلة للغلق ومعرفة كل البرامج التي تعمل بالخلفية و الخدمات التي تم فتحها التي سوف نستعرضها الان .

كيفية استدعاء نافذة مدير المهام Task Manager 

لو كنت تريد أن تظهر النافذة و تتحكم بالخصائص الخاصة بها كل ما عليك هو الضغط على ثلاثة ازرار مع بعض وهم : Ctrl + Alt + Del في نفس الوقت .
أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager
بعد ان تقوم بالضغط على الثلاث ازرار سوف يتم فتح لك النافذة او ان كنت من مستخدمي ويندوز 7 سوف يتم فتح لك قائمة وسوف تختار منها نافذة مدير المهام .

استخدامات وأهمية نافذة مدير المهام او Task Manager

يوجد العديد من الاستخدامات والتي تخفى عن الكثير من مستخدمين الويندوز مثل معرفة البرامج التي تعمل في الخلفية و مقدرة إغلاقها ومعرفة استهلاك الموارد و اكتشاف البرامج الخبيثة مثل التعدين الخلفي كما ان هذه النافذة من اهم مميزاتها هو رفع كفاءة الالعاب و البرامج عبر جعل جميع مكونات الجهاز تعمل بنسبة عالية .

(1) التحكم في البرامج التي تعمل و تستهلك من الرام

لمعرف البرامج التي تعمل و تستهلك من الرام و عادة التي تظهر في شريط ابدأ اسفل الشاشة لغلق هذه البرامج هو ان تدخل الي قائمة التطبيقات بعد فتح نافذة مدير المهام من ثم تحديد البرنامج المراد غلقه ثم الضغط على انهاء المهمة :
أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager

(2) غلق البرامج التي تعمل في الخلفية وغير قابلة للغلق

لمعرفة البرامج التي تعمل بالخلفية كل ما عليك هو الضغط علي Processes بعد فتح نافذة مدير المهام من ثم سوف يظهر لك كل البرامج التي تعمل بالخلفية وهنا لك حرية الاختيار في تشغيل او غلق اي برنامج او اي خدمه تظهر لك فمثلاً لغلق اي برنامج غير قابل للغلق كل ما عليك هو الضغط علي البرنامج المراد غلقه كليك يمين من ثم الضغط على إلغاء العملية :
أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager

(3) إمكانية التحكم في اداء الالعاب والبرامج

من خلال نافذة مدير المهام سيصبح لك الحرية في التحكم في اداء الالعاب والبرامج من خلال تحديد القوة او الامكانيات وهل سوف تستهلك كل موارد الجهاز ام نصفها ام قليل جداً .
و هذا ما يمكنك معرفته من خلال الضغط على كليك يمين ثم الضغط علي تحديد الأولوية ثم تقوم بتحديد أولوية استعمال البرنامج لموارد الجهاز و سوف تكون كالتالي اول اختيار وهو استهلاك كامل موارد الجهاز .
ثاني اختيار هو استخدام موارد الجهاز بشكل كبير او عالي , ثالث اختيار هو اعلي من الطبيعي , رابع اختيار هو الطبيعي ودائماً ينصح به , اخر اختيار هو منخفض اي استهلاك الموارد بشكل مخفف .
أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager

(4) حل مشكلة عدم ظهور ايقونات سطح المكتب و الشاشة السوداء

حل مشكلة عدم ظهور ايقونات سطح المكتب و الشاشة السوداء

هذه المشاكل من أكثر المشاكل انتشاراً بحيث ان معظم مستخدمي الويندوز القديم تظهر لهم هذه المشكلة ان تختفي فجأة أيقونات سطح المكتب وشريط ابدأ لذلك الحل هو ان تقوم بتطبيق الخطوات التالية :
  1. فتح نافذة مدير المهام 
  2. الضغط على زر ملف او File
  3. اختيار مهمة جديدة او New Task Run
  4. تقوم بكتابة الامر التالي ( explorer )
  5. سوف تظهر لك كل الملفات و شريط ابدأ 
للإشارة ان ملف explorer هو الملف المسؤول عن ايقونات سطح المكتب و ايضاً شريط ابدأ كما أنه يحل مشكلة الشاشة السوداء بشكل سريع وبدون ان تظهر مرة اخرى .

(5) التحكم في الخدمات التي تعمل في الخلفية

للعلم ان الخدمات ترتبط مع البرامج التي تعمل في الخلفية لذلك على الرغم من الخروج من البرنامج تبقي الخدمات تعمل بالخلفية لذلك ان كنت تريد الخروج بشكل كامل من تطبيق او برنامج كل ما عليك هو الضغط على ايقافه .
أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager
وبهذا تعرفنا علي نافذة  مدير المهام او Task Manager وابرز المهام والخصائص التي توفرها للمستخدمين ، بحيث انها علي الرغم من توفرها في جميع اصدارات الويندوز الا ان هناك طبقة كبيرة من الاشخاص لا يعرف أهميتها الكبيرة في تحسين كفاءة النظام عبر التحكم في الخدمات والأدوات التي تعمل في الخلفية وغيرها .