طريقة عمل باركود خاص بي واستخدامه 2024 وما هي انوع الباركود

طريقة عمل باركود خاص بي واستخدامه وما هي انوع الباركود
ما هي طريقة عمل باركود خاص بي وكيف يمكنني استخدامه هذا ما سوف نستعرضه بالتفصيل في هذا الدليل ، بحيث اصبح الباركود Barcode من اهم التقنيات التي نستخدمها بشكل يومي وقد لا نلاحظ ذلك ، ومع التطور المستمر للتقنيات المعروفة يتساءل العديد من الأشخاص عن انواع الباركود وكيف اسوي باركود خاص بي ، بحيث انه يمكنك انشاء عدد لا نهائي منه وربطه ببيانات شخصية او روابط او ملفات كما سوف نستعرض .

ما هو الباركود ؟

الباركود هو عبارة عن رمز يتكون من بعض الخطوط و المربعات التي يتم قراءتها عبر قارئ الباركود بالليزر المربوط بالكمبيوتر او بأستخدام كاميرا الهاتف حالياً ويضم الباركود بعض المعلومات سواء لشراء منتج او الدخول لرابط او غيره وهي طريقة ذكية لاختصار المهام التقليدية مثل نقل البيانات يدوياً كل مرة ، بحيث انها اتاحت لنا تسهيل أداء المهام سواء اثناء التسوق او التواصل .

كيف اسوي باركود

علي الرغم ان الباركود يتكون من من الأشرطة والمسافات ، الا وان كل باركود يختلف عن الثاني في بداية ظهور الباركود قديماً كان بهدف استخدامه في الأمور التجارية فقط هذا لتسهيل عملية التسعير وربط الباركودات بنظام تسعير ؛ لتسهيل عملية الشراء علي المشتري والعُمال بعدها انتشر استخدام هذه الطريقة في جميع انحاء العالم في مختلف المجالات .

ويتساءل العديد من المستخدمين حول طريقة عمل باركود خاص بي سواء لخدمة او منتج او تحويل الرابط الى باركود ، وسوف نستعرض بالتفصيل طريقة عمل باركود جديد خاص بك واستخدامه في الفقرات التالية .

اشكال الباركود

  • Code 39 : وهو أول نوع تم استخدامه خاصة في الجهات الحكومية وعلي القطع الالكترونية ومن أشد عيوبه انه كبير الحجم لذلك يُتجنب استخدامه في القطع الصغيرة .
  • Code 128 : تم إصداره بعد الاصدار السابق وهو اكثر تطوراً وعند ظهوره تم استخدامه حول العالم أثناء التعبئة وشركات الشحن ولصقه علي المنتجات لتسهيل الوصول اليها .
  • مصفوفة البيانات : وهو من أنواع الباركودات الأكثر تطوراً ، وعند ظهوره حل الكثير من المشاكل وحصل علي شهرة كبيرة ، بحيث انه يتيح لك اختصار الكثير من البيانات والمعلومات فيه بسهولة مع سرعة قراءته وهو علي شكل علي مربع من اللونين الأبيض والأسود ، ويمكنه تخزين ما يصل الي 2000 حرف ويسهل قراءته في ثانية .
  • رموز الاستجابة السريعة : وهو الـ QR أحدث نوع من الباركود حتي الان وهو ليس مربع يستخدم في الأمور التجارية والتسويقية فقط ، بل انه أصبح يُستخدم في طرق الدفع السريع بحيث يمكنك قراءته بكل سهولة من خلال هاتفك عبر برنامج باركود واصبح يتيح لك تخزين بيانات ضخمة مع سهولة الوصول إليها بجانب استخدامه لحماية شبكات الواي فاي .

لذلك اجمالاً يمكننا اعتبار ان الباركود اصبح من اهم التقنيات التي يجب علينا التعرف عليها واستخدامها لتسهيل الوصول الي البيانات والخدمات وسداد الفواتير فضلاً عن ان طريقة عمل الباركود سهلة جداً .

طريقة عمل باركود خاص بي واستخدامه وما هي انوع الباركود

طريقة عمل باركود خاص بي

ومع توجه العديد من المؤسسات الي استخدام تقنية الباركود بدأ يتساءل العديد من الأشخاص عن طريقة عمل باركود خاص بي خاصة وانه تم استغلال هذه التقنية في عمل باركود QR Code للاتصال بالواى فاى لتجنب كتابة باسورد الواي فاي يدوياً بالحروف ، لذلك يمكنك انشاء باركود خاص بك بأتباع الخطوات التالية :

1- طريقة عمل باركود خاص بي عبر منصة Monkey

  1. التوجه الي موقع انشاء باركود بالضغط هنا .
  2. اختيار الخدمة التي تريد تخزينها في الباركود الخاص بك من الشريط العلوي .
  3. تقوم بمليء البيانات الخاصة بالخدمة التي قمت باختيارها .
  4. الضغط علي زر Create Qr Code ليتم تكوين الباركود .
  5. بعد الانشاء تقوم بالضغط علي زر التنزيل وسوف يتم حفظ الباركود بصيغة PNG علي جهازك .
انشاء باركود خاص بك موقع Monkey

ويتميز هذا الموقع QR Code Monkey بإمكانيات فائقة بحيث يمكنك انشاء باركود خاص بك سواء لرابط او خدمة او ملف PDF او غيره والاهم هو امكانية استخراج الباركود بجودة عالية جداً بحيث يسهل علي الأشخاص قراءته بالبرامج .

2- كيف اسوي باركود عبر منصة Barcode Generator

  •  الدخول الي الموقع بالضغط علي الرابط من هنا .
  • تقوم باختيار نوع الخدمة التي تريد انشاء باركود لها سواء رابط او كتاب او منتج .
  • بعدها ملئ البيانات المطلوبة للخدمة في الخانات الظاهرة .
  •  الضغط علي زر Create QR Code لأنشاء الباركود .
  • سوف يظهر لك الباركود الخاص بك ، تضغط علي زر Download وسوف يبدأ تنزيله بصيغة JPG .
انشاء باركود خاص بك موقع Barcode Generator

هكذا تمكنت من انشاء باركود خاص بك سواء لخدمة او رابط لموقع او كتاب او اغنية بشكل مجاني تماماً ، الان قد تم معرفة كيف اسوي باركود تأتي الخطوة التالية وهي قراءة الـ Barcode وما هي افضل طريقة يمكنك اتباعها كما سوف نستعرض في الخطوات التالية .

ومن اهم مميزات الموقع أنه يتيح لك تغيير شكل الباركود من خلال إضافة برواز او وضع اللوجو الخاص بك في منتصف الكود ، هذا سوف يجعل شكل الكود مميز ، او يمكنك اختيار Template مخصص للباركود الخاص بك من الزر السفلي ، مثل قالب الفيسبوك او اليوتيوب .

افضل طريقة لمسح الباركود

بعد معرفة طريقة عمل باركود خاص بي وحتي تتمكن من قراءة الباركود الخاص بك او اي باركود اخر كل ما عليك هو استخدام برنامج يتيح لك مسح الباركودات لعرض التفاصيل الخاصة بها ، وهناك الكثير من البرامج التي يمكنك استخدامها منها برنامج QR Scanner وهو افضل برنامج يمكنك استخدامه بأتباع الخطوات التالية :

  • تقوم بتحميل برنامج QR Scanner علي هاتفك .
  • الضغط علي زر فحص Scan QR سواء من خلال الكاميرا او من خلال المعرض .
  • بعدها تقوم بتوجيه الكاميرا علي الباركود او استيراد صورة الباركود من خلال معرض الصور .
  • سوف يتم تحويلك الي الخدمة المخزنة في الباركود سواء موقع او منتج او اغنية .

بعد اجراء الخطوات السابقة سوف تتمكن من قراءة الباركود ويتم عرض لك البيانات المطلوبة سواء خدمة او سعر منتج بحيث يمكن ربط الباركود بالكثير من البيانات المختلفة وقراءتها بأستخدام برنامج QR Scanner .

طريقة عمل باركود خاص بي واستخدامه وما هي انوع الباركود

كيفية اختيار الباركود المناسب

مع تنوع اشكال وأنواع الباركودات بحيث عندما تقوم بانشاء باركود خاص بك قد تحتاج انسب خيار بالنسبة لك فيجب عليك معرفة بعض النقاط حتي تختار افضل نوع :

  • حتي تختار الباركود المناسب لك يفضل استخدام من نوع EAN أو UPC وهذا لأنه مدعوم في المتاجر ومنافذ الشراء والبيع خاصة علي المنتجات والملابس .
  • يحتاج معض المستخدمين الي انشاء باركود للشركة او الخدمة الخاصة بهم ويتم تكوين باركود فريد لا يشبه اي Barcode اخر ما يُسهل الوصول الي الخدمة بدون مشاكل .
  • يدعم طرازي باركود Cod 128 أو QR code امكانية إضافة نصوص و أسماء وأرقام من 0 الي 9 داخله .
  • بالنسبة للسلع والمنتجات صغيرة الحجم ، يتم استخدام باركود من نوع Data matrix أو EAN 8 أو UPC أو Code 128 لصغر الحجم وتناسبه .
  • يتم استخدام نوع الباركود ITF علي السلع باللون البني .
  • يتساءل الكثير عن كيف اسوي باركود وإدخال فيه بيانات كثيرة جداً والحل هو بأستخدام باركود من نوع PDF417 واشهر استخدام له في بطاقات الهوية .
  • يتم استخدام الباركود من نوع Code 128 في مجالات الشحن والنقل وكذلك تتبع الشحنات لأكبر المتاجر .
  • الباركود بطراز PZN يستخدم بكثرة علي اغلفة المواد الطبية والصيدلانية .

أهمية استخدام الباركود Barcode

في الفترة الأخيرة اصبح استخدام الباركودات من ابرز الوسائل لتسهيل اجراء العمليات في مختلف المجالات سواء في التجارة او الخدمات الالكترونية بحيث يتم استخدامه في :

  • عملية الحصول علي بيانات ضخمة ومعقدة أصبحت اسرع بمجرد استخدام قارئ الباركود علي الهواتف سوف يتم عرضها في ثواني .
  • في مجال التخزين والشحن والتجارة اصبح الامر اسهل جداً بحيث يمكن الان عن طريق قارئ الباركود معرفة الأسعار و معرفة حركة البضائع الموجودة وتسهيل حساب المدفوعات بشكل تلقائي .
  • أصبحت عملية الشراء اسهل واسرع بحيث ان كل سلعة في السوبر ماركت عليها باركود مُخزن فيه سعر السلعة ، لذلك اصبح الامر اسهل علي عكس الطرق القديمة .
  • يتساءل العديد من الأشخاص عن طريقة عمل باركود خاص بي وهذا لأهميتها في حماية شبكة الواي فاي للاستغناء عن الباسوردات النصية ويتم عمل باركود واي فاي QR Code ، بمجرد مسح الباركود سوف تتصل بالشبكة .
  • يُستخدم الباركود في معلومات الكتب بحيث ان معظم الكتب الان أصبح عليها باركود فيه معلومات عن الكتاب والمؤلف وبعض التفاصيل الأخرى يمكن معرفتها عبر استخدام .
  • يستخدم في عمليات الشراء حالياً في معظم المتاجر الكبيرة ، بحيث يمكنك دفع الفاتورة من خلال توجيه الكاميرا للباركود الخاص بالمتجر وسوف يتم خصم الفاتورة من المحفظة الالكترونية او الفيزا الخاصة بك .
  • حالياً يوجد بعض التطبيقات علي الهاتف تتيح لك معرفة أسعار الادوية و المنتجات بمجرد توجيه الكاميرا لشريط الباركود .

وهكذا تعرفنا علي طريقة عمل باركود خاص بي وما هي انواع واستخدامات تقنية Barcode وكيف يمكنك قراءتها ومسحها بأستخدام التطبيق .