قياس درجة حرارة الكمبيوتر وما هي اسباب ارتفاعها وطرق تقليلها

كيفية قياس درجة حرارة الكمبيوتر وما هي اسباب ارتفاعها وطرق تقليلها
اكيد في يوم ما قد لاحظت ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر سواء من خلال لمسك لأحد القطع أو من خلال السمع لأحد القطع الخاصة بالكمبيوتر بارتفاع في الصوت .
ولكن هذه المشكلة هي من المشاكل الخطيرة التي قد تؤدي لتلف الجهاز او احتراقه و تقليل العمر الافتراضي له لذلك يجب عليك متابعة موضوع اليوم والذي سوف نتعرف من خلاله على طريقة قياس درجة حرارة الكمبيوتر و ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وطرق تقليلها

اسباب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

هذا الجزء من المفترض ان يتم تقسيمه الى اجزاء بحيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لارتفاع درجة حرارة الحاسوب اولاً يجب معرفة ان الكمبيوتر لا يوجد له درجة حرارة ولكن يوجد لكل قطعة في الكمبيوتر درجة حرارة تختلف على حسب الضغط علي القطع في اللحظة الحالية عن اي وقت اخر  , واهم القطع هي المعالج ولكن هذا لا يمنع ان القرص الصلب واللوحة الام لها اهمية ذلك لما تحمله من مكثفات قد تكون قابلة للأنفجار و دوائر صوت ايضاً ولكن ذلك يكون تحت درجة حرارة مرتفعة للغاية .
وايضاً هناك علاقة بين درجة الحرارة وبين استهلاك الطاقة بحيث أن هناك نظام خاص بالمراوح يعمل على استكشاف درجة الحرارة وقياسها و اعطائك قوة التبريد المناسبة .
اقرأ ايضاً : أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager

(1) التبريد وانواع المبردات

يوجد العديد من المبردات بمختلف الاشكال والانواع ولكن التبريد هنا يقصد به مبرد المعالج فقط بحيث ان يوجد نوع من المبردات وهو المبرد المرفق مع المعالج في نفس العلبة وهذا يكون جيد بل ممتاز في بعض المعالجات مثل Amd .
كيفية قياس درجة حرارة الكمبيوتر وما هي اسباب ارتفاعها وطرق تقليلها
ولكن على العكس ان كنت لا تعرف كيفية التبريد الصحيحة مع المعالجات مكسورة السرعة بحيث ان كسر السرعة يعمل على استهلاك نسبة 100% من قوة المعالج مما يجعلك غير قادر على التحكم في درجات الحرارة .
المطلوب في هذه النقطة هو اختيار مبرد جيد بحيث ان هناك 3 أنواع من المبردات رئيسية و لكن في الاساس يكونو نوعين بحيث ان المبردات او المراوح المرفقة مع المعالجات قد تكون غير كافية أما المبردات الاحترافية والتي تكون أسعارها مرتفعة قليلاً قد تعطيك الامكانية على تبريد المعالج بنسبة تصل إلى 100% ومثال عليك المعالجات شركة كولر ماستر التي تعطيك مبردات احترافية بسعر مناسب للجميع , لذلك في النهاية ان كنت تريد درجة تبريد رائعة يجب عليك شراء مبرد احترافي .
كيفية قياس درجة حرارة الكمبيوتر وما هي اسباب ارتفاعها وطرق تقليلها
النوع الأخير من المبردات وهو المبردات المائية والتي تكون مرتفعة الثمن وتعطي اداء اكثر من رائع ولكن أنصحك بشراء مبردات احترافية مائية لتجنب انفجار المبرد و سقوط الماء علي القطع .
كيفية قياس درجة حرارة الكمبيوتر وما هي اسباب ارتفاعها وطرق تقليلها

(2) البرامج والضغط على المعالج

اي برنامج يعمل لديك دون استعماله فهو يعمل بالخلفية وهذا يقصد به أنه يستهلك ذاكرة من المعالج والرامات وكارت الشاشة و جميع موارد الجهاز .
لذلك عند غلق هذه البرامج التي لا تحتاجها فأنت تقوم بتوفير مساحة كبيرة جداً قد تعطيك الإمكانية لزيادة سرعة الكمبيوتر وتقليل درجة الحرارة.
اقرأ ايضاً : أفضل 5 طرق تسريع الكمبيوتر لجميع اصدارات الويندوز 7-8-10

قياس درجة حرارة الكمبيوتر

في البداية يجب أن لا ترتفع درجة الحرارة الخاصة بالكمبيوتر عن 70 درجة بحيث ان عند تجاوز الكمبيوتر الخاص بك لدرجات عالية مثلاً 90 وهكذا هذا يؤدي إلى مشكلات مثل إعادة التشغيل التلقائي نتيجة لعدم التبريد الجيد وغيره من الأسباب .
ويوجد بعض البرامج الخاصة بقياس درجات الحرارة ولكن الأهم من كل هذا هو المعالج بحيث ان المعالج هو عقل الكمبيوتر الذي من خلاله يمكنك تدبير كل شئ لذلك البرامج تعمل على قياس درجة حرارة المعالج و كارت الشاشة الخاص بك , وفي موضوع اليوم سوف نستعين ببرنامجين من اقوي البرامج للقيام بهذه الوظيفة .

(1) برنامج afterburner

هو برنامج من شركة Msi ولكن لا تعتقد أنه موجه فقط لأجهزة تستعمل قطع Msi سواء لوح أم أو غيره من القطع ولكنه يعمل علي جميع الاجهزة بلا استثناء و هو من أقوي البرامج في مجال تعيين درجة حرارة الكمبيوتر وبالاخص المعالج وكارت الشاشة و هو متخصص في عمل كسر سرعة الجهاز و المعالج و ايضاً تغيير في قيمة الفولت للمعالج و غيره ولكن الاهم هو انه يوجد به خاصية قياس درجة الحرارة التي من خلالها معرفة ما تريده بحيث يعطيك القيم المطلوبة , كما يوجد به خاصية قياس عدد الإطارات ومدى استهلاك الحاسوب من قطع الجهاز أثناء اللعب والضغط الشديد , ملحوظة اخيرة لا تقم بتغيير القيم في البرنامج لتجنب كسر السعرة وحدو حرق في المعالج وكارت الشاشة في حالة عدم وجود لديك خبرة في البرنامج . (تحميل البرنامج)
كيفية قياس درجة حرارة الكمبيوتر وما هي اسباب ارتفاعها وطرق تقليلها

  1. في هذه الخانة يعرض لك درجة الحرارة الحالية
  2. هنا يعرض لك درجة حرارة كارت الشاشة بمستعرض كبير
  3. في هذه القائمة يعرض لك اسم المعالج الخاص بك
  4. في هذه الخانة يعرض لك اصدار التعريف المثبت

(2) برنامج Core Temp

برنامج رائع جداً في مجال قياس درجات الحرارة بحيث يعطيك إحصائيات محدثة بدقة شديدة كل ميلي ثانية ويعطيك المواصفات الخاصة بالمعالج و عدد المسارات وعدد الانوية وكم استهلاكك من المعالج لكل نواة وغيره من التفاصيل الدقيقة , كما يعطيك البرنامج درجة الحرارة الادنى التي وصل اليها المعالج ودرجة الحرارة الحالية والدرجة القصوى التي وصل إليها ايضاً واعتبره من افضل واقوي البرامج لتعيين ومعرفة درجة حرارة المعالج . (تحميل البرنامج)
كيفية قياس درجة حرارة الكمبيوتر وما هي اسباب ارتفاعها وطرق تقليلها

  1. هذه الخانة يوجد بها درجة الحرارة الحالية
  2. يوجد هنا درجة الحرارة الادنى
  3. تتواجد في هذه الخانة درجة الحرارة القصوى التي وصل اليها المعالج
  4. في هذه القائمة يعرض لك اسم المعالج الخاص بك
  5. في هذه الخانة يعرض لك نوع المنفذ المركب عليه المعالج على اللوحة الأم
اقرأ ايضاً : أسهل 5 طرق أخذ سكرين شوت بجودة عالية لشاشة الكمبيوتر