تسريع النت
كثير منا قد يلاحظ ان سرعة الانترنت قد انخفضت ويرجع ذلك لأسباب عديدة ولكن ان كنت تريد تسريع النت فماذا يجب أن تفعل في موضوع اليوم سوف نتعرف على افضل الطرق لتسريع الانترنت للكمبيوتر وللهواتف .

تسريع الانترنت

يوجد بعض الطرق المختلفة لتسريع النت ولكن بعيداً عن البرامج الغير صادقة التي تستغلك ولكن يوجد القليل من البرامج التي تحاول تقليل الضغط بينك وبين مزود الخدمة لتسريع الانترنت , ولكن سوف نتعرف علي اسباب انخفاض سرعة الانترنت وكيف تقوم بتسريع الانترنت بالخطوات .

(1) كتابة Dns جوجل

تسريع الانترنت هي عملية تلزم القيام ببعض الخطوات ويجب العلم ان Dns جوجل هو واحد من أهم الخطوات التي يجب القيام بها لتسريع الانترنت .
كل ما عليك هو التوجه الإعدادات الخاصة بالشبكات والاتصال عبر لوحة التحكم في الويندوز او Control Panel بعد الدخول اليها تقوم بالدخول لإعدادات الانترنت والاتصال والشبكات .
و من ثم تقوم بالدخول الي اعدادات الانترنت ومركز المشاركة وسوف يظهر لك طريقة الاتصال سواء كان سلك أو كان لا سلكي كل ما عليك هو الضغط عليه لكي تقوم بضبط الاعدادات الخاصة بالـ Dns .
تقوم باختيار الاعدادات او Properties وسوف تختار بروتوكول الانترنت 4 أو ما يسمى  "internet protocol version 4"
ومن ثم تقوم بكتابة Dns  جوجل في الحقلين في نهاية القائمة وهما في اول خانة 8.8.8.8 و الخانة الثانية 8.8.4.4 اما بعد تقوم بالحفظ وغلق النافذة وإعادة الاتصال بالانترنت وسوف تلاحظ ارتفاع في سرعة الانترنت .

(2) الاتصال بدون وصلات

الطريقة الثانية لتسريع الانترنت يوجد بعض الوصلات وظيفته هو انها تعمل على ربط سلكين انترنت منفصلين ببعض مما يجعل هناك فرق كبير بين الوصلتين ويجعل هناك مدة تستغرق لأستجابة الاتصال وارتفاع البنج مما يسبب انخفاض سرعة الانترنت .

(3) إنشاء شبكة اخري

طريقة لتسريع النت وهي في حالة ان كنت متأكد من وصول السرعة بالكامل الراوتر الخاص بك والمشكلة فقط في البطئ فيجب عليك اختبار ذلك عبر إنشاء شبكة أخرى على نفس الراوتر واختبار هل السرعة كاملة على هذه الشبكة الاخرى ام لا لتشخيص السبب .

أسباب بطئ الانترنت

يوجد عشرات الأسباب التي تؤدي لبطء سرعة الإنترنت ولكن يجب معرفة ابرز الاسباب وسوف تعتبر هذا الموضوع هو دليلك لمعرفة الأسباب وكيفية تسريع الانترنت .

(1) الراوتر الخاص بك قديم

يجب ان تعلم ان اجهزة توزيع الانترنت المرفقة من قبل مزودات الخدمة هي غير مهيأة لتشغيل السرعات التي قد تكون عالية نوعا ما بحيث ان هذه الانواع من الراوترات تكون قديمة وبالأخص في جزئية الاتصال اللاسلكي .
لذلك يفضل دائماً شراء راوتر جيد لكي تتمكن من الاتصال بالسرعة الكاملة ويفضل داذماً استخدام Ethernet وليس الاتصال اللاسلكي ذلك في حالة إن كنت تتصل من خلال الكمبيوتر .
أما بالنسبة للاتصال اللاسلكي فهو نظام مفتوح بحيث تختلف السرعة الخاصة به في الثانية يمكن ان تصل لك السرعة لك بالكامل او العكس على حسب البعد بينك وبين الراوتر والكثير من العوامل الأخري , كما أن كل راوتر له حد أقصى من السرعة التي لا يتجاوزها و يجب تجديد الراوتر من كل فترة لتجنب حدوث مشاكل في الراوتر و الاتصال بالانترنت .

(2) نوع الاسلاك الموصله لديك

عندما تقوم بتوصيل انترنت فإن الأسلاك الخاصة بالراوتر تكوين فرع من فرعين وهو الخط الأرضي و الراوتر بحيث ان الاعتماد الأساسي على أسلاك الخط الارضي .
علي مدار الوقت يتم تأكل الاسلاك نتيجة لعوامل وأسباب عديدة منها درجة الحرارة المرتفعة أو حدوث بعض اللحامات و القطع في سلك الانترنت الخاص بك .
وينقسم نوع الاسلاك الي نوعين مشهورين وهما النحاس و الفايبر و كل واحد منهما له حد أقصى من السرعة التي يتحملها فلو قمت بتوصيل انترنت بسرعة 100 ميجابت/الثانية على سلك من نحاس بالتأكيد لن تصل لك السرعة كاملة .
إما ان قمت بتوصيل نفس السعة علي خط من الفايبر فسوف تصل لك السرعة بشكل كامل دون مواجهة اى مشاكل أثناء الاتصال ذلك يرجع للجودة العالية للخط الفايبر .
في النهاية الاستنتاج ان الأسلاك النحاس تتحمل سرعات غير كبيرة اما الاسلاك الفايبر فهي تتحمل سرعات ضخمة و هذه هي وظيفتها نتيجة للتغليف الممتاز و المسافات بين الأسلاك .
وبالنسبة أسلاك التوصيل للكمبيوتر فيوجد أنواع عديد من الاسلاك منها يسمي Cat-5 او Cat-4 و Cat-3 و مختلف الإصدارات وكلما ارتفع الرقم الذي يلي الكات كلما أصبح السلك بجودة افضل من ناحية التغليف وقوة السلك .

(3) مشكلات بالشبكة التي قمت الاتصال بها

الراوتر جهاز يمكنك من خلاله انشاء اكثر من شبكة عليه لذلك يمكن ان يحدث بعض المشاكل على الشبكة المتصل بها بحيث ان عندما تقوم بإنشاء شبكة على الراوتر فيوجد لديك الامكانية لتحديد الحد الأقصى للمتصلين على هذه الشبكة , وفي بعض الاحيان تكون الاولوية للأقدم بمعني من اتصل الاول بالشبكة مما يجعل للمتصل مساحة أكبر للاتصال واستهلاك سرعة أكبر .
لذلك يجب عليك اولا مراجعة المتصلين بالشبكة الخاصة بك وإعادة فلترة المتصلين و من ثم تقوم بعمل اعادة تشغيل للراوتر بالكامل وسوف تلاحظ فرق في السرعة الى الافضل .

(4) طريقة الاتصال بالشبكة

كما نعرف ان الاتصال بالانترنت يمكن ان يكون بأشكال متعددة منها عبر السلك او لا سلكي وينقسم اللاسلكي الي الكثير من الاقسام منها الوايفاي او Wifi ويوجد طريقة البلوتوث ويوجد طريقة الاتصال عبر نقطة الاتصال أو "Hotspot" وهناك فرق كبير بين كل طريقة اتصال وافضلهم ان تقوم بالتوصيل عبر السلك أو Ethernet  بحيث سوف يكون لديك الأولوية لاستخدام أكبر قدر من الانترنت و تحميل الملفات .

(5) البرامج الخلفية

ان كنت تستعمل ويندوز او اندرويد فأن الشركة المصنعة للهاتف تعمل على تطوير الخدمة عبر إرسال تحديث للهاتف مما يؤدي استهلاك الانترنت .
يجب عليك القيام بايقاف البرامج التي تعمل بالخلفية و بالنسبة للويندوز فيجب القيام بإيقاف التحديثات و ايقاف البرامج التي تستهلك الانترنت ولا تستعملها مثل برامج الالعاب الاونلاين .

(6) عدد المتصلين بالراوتر

تختلف الأجهزة التي يوجد بها خاصية التوصيل بالانترنت منها الساعات الذكية أو اللابتوبات او اي جهاز يعمل على توصيل الأجهزة ببعض , كل من هذه الأجهزة يوجد له Ip يحجز مكان في الراوتر مما يعطي له الاولوية عن باقي المتصلين لذلك يجب عليك القيام بتصفية المتصلين بالشبكة ومعرفة نوع الجهاز المتصل بالشبكة , كما يمكن ان يكون المتصلين بالشبكة هم أشخاص غير موثوق بهم بحيث يستخدمون برامج تبطئ السرعة عليك .
اقرأ ايضاً : 4 حلول لمشكلة عدم سماع الصوت رغم تعريف كارت الصوت في الويندوز