كل الحلول والأسباب لمشكلة عدم قراءة حجم الرام بالكامل
عندما تحاول معرفة مواصفات حاسوبك سوف تلاحظ وجود مشكلة قد تكون كبيرة وهي عدم قراءة حجم الرام بالكامل بحيث ان الرام تظهر بحجم أقل مما هو موجود بالفعل على الكمبيوتر , لذلك في موضوع اليوم سوف نتعرف علي اسباب عدم قراءة حجم الرام بالكامل وكيف تتخلص من هذه المشكلة بأكثر من حل .

اسباب مشكلة عدم قراءة الرام بالكامل

يعتقد البعض انه عندما يقوم بشراء جهاز كمبيوتر به حجم رام مثلاً 8 جيجابايت فيجب عليه أن يصل إليه ويظهر له 8 جيجابايت في امكانيات الكمبيوتر , ولكن يجب معرفة بعض الأسباب الشائعة وهي أن يوجد ذاكرة في الكمبيوتر تسمى ذاكرة الجرافيك المشتركة وهي عبارة عن ذاكرة مشتركة بين الرامات و كارت الشاشة وتسمى "Shared Memory" ومن خلالها يمكن زيادة حجم ذاكرة كارت الشاشة ولكن هي ذاكرة مشتركة ليست ذاكرة أساسية بحيث انها تساعد في تحسين من أداء الكمبيوتر بشكل جزئي .
فمثلاً ان كنت تريد تخصيص 2 جيجابايت لذاكرة الجرافيك فسوف يتم خصم 2 جيجا من ذاكرة الرام وتتم هذه العملية عبر البيوس الذي يتم الدخول إليه قبل بدء تشغيل الويندوز .
اقرأ ايضاً : أهمية نافذة مدير المهام وكل استخداماتها لحل المشاكل بالتفصيل Task Manager
كما أن المشكلة يمكن أن تكون من التعريفات بحيث ان يوجد بعض اللوحات الأم تحتاج لتعريف ويجب أن يكون من الموقع الرسمي بحيث ان التعريفات قد تكون كفيلة في تغيير كبير في اداء الكمبيوتر و القطع المركبة و المستخدمة .
يفضل دائماً قراءة المواصفات الخاصة بجهاز الكمبيوتر عبر برامج خارجية مثل Cpu-z وغيره من البرامج التي تعطيك الخاصية لقراءة المواصفات ودرجات الحرارة وغيره من التفاصيل , كما أن هناك بعض المواضيع حول ان نوع النواة الخاصة بالويندوز تفرق في قراءة حجم الرام المركب في الحاسوب .

حلول مشكلة عدم قراءة الرام بالكامل

كل الحلول والأسباب لمشكلة عدم قراءة حجم الرام بالكامل
اولاً يجب عليك التأكد من كل من التعريفات بحيث ان تقوم بعمل فحص لهم عبر برامج التعريفات المختلفة ويفضل أن تكون من الموقع الرسمي و تقوم بعمل اختبار لها دائماً .
وقبل ذلك التأكد من نواة الويندوز المثبت سواء كان 32 بت او 64 بت ذلك عبر الاعدادات بحيث ان ينصح تثبيت ويندوز 64 بت اذا كان رامات جهازك 4 أو أعلى .
بعد تثبيت الويندوز المناسب والتعريفات المناسبة على جهازك كل ماعليك الان هو ضبط إعدادات البيوس عبر الدخول إليه عبر زر f2 او الزر المسؤول عنه سوف تجده أسفل الشاشة عند بدء التشغيل .
كل الحلول والأسباب لمشكلة عدم قراءة حجم الرام بالكامل
بعد ذلك توجه الى اعدادات الجرافيك او Chipset و من ثم سوف تلاحظ وجود القيمة المشار إليها بمشاركة الرام مع كارت الشاشة كل ما عليك هو تحديد قيمة قليلة مثل 64 ميجابايت وهي سوف تشغل هذا الحجم من الرامات وبعد ذلك تقوم بعمل إعادة تشغيل الكمبيوتر وسوف تلاحظ ان الرامات تعمل بالحجم الكامل لها .
اقرأ ايضاً : أفضل 5 طرق تسريع الكمبيوتر لجميع اصدارات الويندوز 7-8-10
يوجد حل آخر هو الدخول لقائمة Run بعد ذلك تقوم بكتابة الامر التالي : Msconfig من ثم سوف تظهر لك قائمة تقوم باختيار Boot وسوف يظهر لك بعض الاعدادات , سوف تختار الويندوز الاساسي بعد ذلك Advanced Option وتقوم بتفعيل خيار الرامات وسوف يقوم الكمبيوتر تلقائياً بتحديد القيمة الاساسية للرام و سوف توافق عليها وتقوم بعمل اعادة تشغيل للكمبيوتر .
كل الحلول والأسباب لمشكلة عدم قراءة حجم الرام بالكامل