كيفية قياس جودة الخط الارضى ومعرفة سرعة النت الفعلية 2024 بدون برامج

كيفية معرفة جودة الخط الارضي لاستقبال سرعه مناسبه علي الخط
نواجه مشكلة بطئ النت في الكثير من الأحيان مما يعيق امكانية تصفح واستخدام الانترنت بشكل طبيعي فيمكنك اختبار وقياس جودة الخط الارضى لتحديد مشاكل خطك وحلها .

وقد يرجع بطئ النت لأكثر من سبب أهمها استخدام العديد من الاجهزة للانترنت في نفس الوقت مما يسبب بطئ في السرعة كما ان من ابرز الأسباب لظهور مشكلة بطئ السرعة هو جودة الخط الارضي الخاص بك ووجود نسبة تشويش عالية ، لذلك في هذا الدليل سوف نستعرض خطوات معرفة كفاءة الخط بأستخدام موقع قياس جودة الخط الارضى ومعرفة اقصى سرعه يتحملها الخط بسهولة .

خطوات قياس جودة الخط الارضى

  • حتي تتمكن من معرفة جودة الخط الارضي لاستقبال سرعه مناسبه علي الخط وببيانات دقيقة حول السرعة الحالية التي تصلك ، يتوجب الدخول الي صفحة اعدادات الراوتر عبر كتابة عنوان 192.168.1.1 في الشريط العلوي للمتصفح ثم الضغط علي انتر.
كيفية قياس جودة الخط الارضى ومعرفة سرعة النت الفعلية
  • بعدها سوف تظهر لك صفحة تسجيل الدخول ، تقوم بأدخال في خانة اسم المستخدم كلمة admin ثم خانة الباسورد admin وبعدها تضغط علي زر Login .
كيفية استخدام موقع قياس جودة الخط الارضى

  • بعدها تتوجه الي اعداد Status ثم Network Interface وبعدها اختيار ADSL من القائمة اليسرى ، وسوف تظهر لك بعض البيانات المهمة المتعلقة بسرعة وجودة الخط الارضي الخاص بك .
  • الان يمكنك معرفة جودة الخط الارضي من اعداد Noise Margin او Noise Ratio بحيث يظهر لك رقم يشير الي نسبة التشويش ويمكنك تحديد جودة الخط بحيث كلما زاد هذا الرقم قل معدل التشويش وكانت جودة خطك الارضي افضل ويعمل بكفاءة اعلي .
كيفية استخدام موقع قياس جودة الخط الارضى

بعد ان تتبع خطوات الدخول الي موقع قياس جودة الخط الارضى السابق ومعرفة معدل التشويش قد تتساءل ما العوامل المؤثرة علي هذا المعدل.

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر بشكل كبير علي الخط أهمها جودة اسلاك الخط الارضي وعدد التوصيلات واللحامات وغيرها ، فضلاً عن مرور السلك بجانب اسلاك اخري مثل سلك الدش او سلك كهرباء لذلك يجب مراعاة هذه النقاط حتي تتمكن من تحسين جودة الخط الارضى الخاص بك .

معرفة اقصى سرعه يتحملها الخط الارضي

يمكنك معرفة اقصى سرعه يتحملها الخط بعد الدخول الي صفحة الاعدادات السابقة من خلال البيانات المعروضة امام اعداد Attainable Rate(Up/Down) بحيث يعرض لك سرعتي الرفع والتنزيل القصوى التي يتحملها خطك الارضي وعليها يمكنك ترقية باقة الانترنت الي سرعات اعلي او اقل حسب البيانات المعروضة امامك .

كيفية معرفة نوع خط التليفون الارضى بدون برامج

ويمكنك اعادة تحميل بيانات اكثر دقة بالضغط علي زر Refresh في الأسفل لعرض بيانات جديدة ، وهكذا تمكنت من معرفة اقصى سرعه يتحملها الخط الارضي من صفحة الاعدادات بحيث انها ادق طريقة يمكنك اتباعها .

معرفة سرعة الانترنت الفعلية بدون برامج

هناك العديد من الأدوات والمواقع التي تتيح لك قياس سرعة النت ولكن قد تُظهر لك بعض البيانات النسبية المتغيرة ولهذا اذا كنت تريد افضل طريقة لمعرفة السرعة الفعلية التي فيمكنك معرفة سرعة النت من الراوتر بدقة شديدة .

وهذا بعد تسجيل الدخول الي صفحة الراوتر ثم التوجه الي اعداد Status ثم Network Interface وبعدها اختيار ADSL من اليسار .

كيفية معرفة جودة خط التليفون بدون برامج

وسوف تظهر لك بيانات الخط امام اعداد Actual Rate (Up/Down) او Line rate أو Data rate سوف يُعرض لك سرعتي الرفع والتحميل التي تصلك الان بحيث اذا كنت مشرتك علي سرعة 1 ميجابت سوف تظهر لك السرعة علي الصفحة 1024 اما اذا كنت مشترك علي سرعة 5 ميجا سوف تظهر لك 5120 .

وهي واحد من ابرز مميزات موقع قياس جودة الخط الارضى وصفحة الراوتر بحيث تتيح لك قياس السرعة الحقيقية بوحدة الكيلوبت وهذا يوفر عليك عناء كبير بدلاً من استخدام مواقع قياس السرعة . 

كيفية تحسين جودة الخط الارضى

بعد استخدام موقع قياس جودة الخط الارضى ومعرفة كفاءة خطك الحالي بجانب سرعة الانترنت التي تصلك ، ففي حالة لاحظت ان نتيجة الفحص جيدة ولكنك لا تحصل علي السرعة الكاملة فيمكنك اتباع بعض الارشادات التي تساعدك بشكل كبير لتحسين جودة الخط الارضى وحل مشكلة بطئ النت من الروتر الخاص بك :

  • تغيير مكان الراوتر : هناك بعض النقاط التي يفضل تجنب وضع الراوتر فيها بحيث يصعب علي الراوتر بث شبكات الواي فاي ، ويرجع ذلك الي وجود العديد من الحواجز التي تؤثر سلباً علي إشارات الراديو الخارجة من الراوتر .
  • فصل السبلتر Splitter : من الأدوات الرئيسية التي تأتي في علبة الراوتر هي قطعة Splitter التي تعمل علي توصيل الراوتر والتليفون الارضي في نفس الوقت ، يمكنك تجربة فصل السبلتر نهائياً ثم توصيل الراوتر بخطك الارضي مباشرة وسوف تلاحظ تحسين جودة الخط الارضى بشكل ملحوظ .
  • تغيير Dns : يمكنك تغيير عنوان Dns لجهازك الي اخر اكثر استقراراً بحيث سوف يساهم ذلك في تحسين ورفع سرعة الانترنت ، وهذا بأستخدام احد التطبيقات مثل DNS Changer ، او ادخال DNS جوجل في اعدادات الشبكة الخاصة بك وهو : (8.8.8.8 - 8.8​.4.4) .
  • أدوات جانبية : يمكنك استخدام برنامج تسريع النت بحيث سوف يعمل علي ارجاع كافة الاعدادات والعناوين الي القيمة الافتراضية وهذا يساعد في تحسين السرعة .
مع مراعاة النقاط السابقة سوف تتمكن من تحسين جودة الخط الارضى بشكل كبير جداً ويمكنك معاودة اختبار موقع قياس جودة الخط الارضى كما تعرفنا في الفقرات السابقة لمعرفة هل هناك فرق وتحسن او لا .