حل مشكلة بطئ النت من الروتر وكيف تصل لأقصي سرعة 2024

حل مشكلة بطئ النت من الروتر وكيف تصل لأقصي سرعة
يحرص جميع المستخدمين علي استقرار سرعة الانترنت علي اجهزتهم ما يتيح تصفح المواقع ومشاهدة الفيديوهات وتنفيذ المهام بشكل اسرع بدون مشاكل البطيء وتأخر الاستجابة ، ولكن قد يواجه بعض الأشخاص مشكلة بطئ النت التي تجعل استخدام خدمة الانترنت غير مُرضية سواء من علي الكمبيوتر او الهواتف ، لذلك يمكنك حل مشكلة بطئ النت من الروتر عبر اتباع بعض الإجراءات المهمة التي سوف تساعدك جداً لرفع سرعة النت لأقصي حد ممكن كما سوف نستعرض في هذا الدليل .

ويتوفر بعض الخطوات التي تتيح لك زيادة سرعة النت من الروتر الي اقصي حد ، ما يُمكنك من انجاز المهام بكفاءة وسرعة اكبر بجانب زيادة تغطية الشبكة لجميع الاجهزة الخاصة بك المتصلة لتسريع ، لذلك في هذا الدليل سوف نستعرض كيفية حل مشكلة بطئ النت من الروتر بخطوات فعالة وبدون استخدام برنامج تسريع النت .

1- مراجعة الاستهلاك وقياس السرعة

اذا كنت تواجه مشكلة بطئ النت فقد يكون السبب ان خطة الانترنت المُشترك فيها حالياً غير مناسبة لك بحيث ان استهلاكك اكبر من قيمة الجيجابايت المتعاقد عليها لذلك تحتاج الي خطة اعلي من المُشترك فيها حالياً .

ويمكنك معرفة استهلاك النت والمتبقي وتاريخ التجديد بسهولة بحيث اتاحت جميع شركات الانترنت لوحة التحكم التي يمكنك تسجيل الدخول فيها لاستعراض كافة البيانات المتعلقة باستهلاك الانترنت والمتبقي وغيرها ويمكنك حل مشكلة بطئ النت من الراوتر we بالدخول الي My We ثم تسجيل حساب جديد برقم الأرضي الخاص بك ، وبعدها يمكنك معرفة الاستهلاك بالتفصيل والخطة الحالية ثم تحديد هل سوف ترفع من خطة النت الحالية .

ويمكنك قياس سرعة النت الحقيقية للتأكد من سرعة الرفع والتحميل وهل هي كما المتعاقد عليها من مزود الخدمة الخاصة بك او لا ، وهذا بأستخدام موقع SpeedTest بحيث بمجرد الدخول عليه سوف تضغط علي زر Test وسوف يبدأ قياس السرعة وتظهر نتائج سرعتي الرفع والتحميل الحقيقية ، بعدها يمكنك حل مشكلة بطئ النت من الروتر بأتباع الطرق التالية .

حل مشكلة بطئ النت من الروتر

2- غلق الراوتر عند عدم الاستخدام

حل مشكلة بطئ النت من الروتر
اغلب المستخدمين يُبقون الراوتر موصل يعمل في جميع الأوقات حتي في الأوقات التي لا تستخدم الانترنت فيه وفي الحقيقة ان هذه من ابرز أسباب مشكلة بطئ النت وضعف تغطية شبكة الواي فاي لجميع الاجهزة ، بحيث انه من المهم اخذ وقت لراحة الراوتر عبر فصله من التيار الكهربي لمدة قصيرة وهذا سوف يُحدث فارق كبير جداً وسوف تلاحظ ارتفاع في أداء وسرعة الانترنت وهذا سوف يحافظ علي العمر الافتراضي للراوتر بجانب استقرار الخدمة ، اما اذا كان لديك اكثر من راوتر فيمكنك التبديل بينهم او القيام بعمل تحويل الراوتر الى Access Point .

وهذه الطريقة افضل بكثير من القيام بتنزيل سوفت وير جديد للراوتر او عمل اعادة ضبط مصنع لأعدادات الراوتر بحيث ان اعادة الضبط سوف يحذف كافة الاعدادات التي سبق وقمت بها ، اما في حالة قمت بفصل الراوتر لمدة زمنية كل فترة سوف تلاحظ ارتفاع كبير في السرعة واستقرار النت ما يقضي علي مشكلة النت ضعيف فضلاً عن ان إشارة الواي فاي سوف تزداد تغطيتها وهذا حل مشكلة بطئ النت من الراوتر we اخر .

3- الاتصال بالأنترنت عبر الكيبل  لحل مشكلة بطئ النت

حل مشكلة بطئ النت من الراوتر we
يعد توصيل الانترنت بأستخدام الكيبل من افضل الطرق لحل مشكلة بطئ النت من الروتر بحيث اذا كنت تستخدم لابتوب او كمبيوتر مكتبي او تليفزيون ذكي قم بتجربة غلق اعداد الواي فاي ثم توصيل جهازك بالراوتر مباشرة بأستخدام سلك النت او الكيبل .

وسوف تلاحظ الفرق بمجرد استخدام الانترنت بحيث ان تقنيات الاتصال عبر الكيبل اسرع جداً من استخدام الواي فاي خاصة لو كان جهازك قديم فضلاً عن ان الاتصال بالكيبل سوف يمنحك الأولوية في التحكم بباقي الاجهزة المتصلة بالواي فاي بأستخدام برنامج لمعرفة المتصلين بالراوتر وفصلهم للكمبيوتر .

لذلك للحصول علي اقصي سرعة ممكنة يجب عليك توصيل الاجهزة المهمة بالنسبة لك عن طريق الكيبل والباقي بالواي فاي ، وهذا سوف يضمن لك سرعة عالية ومستقرة خاصة اذا كنت تستهلك الانترنت بشكل كبير وتشاهد الفيديوهات وتقوم بتنزيل الملفات الكبيرة ، نعم بحيث ان الاتصال بأستخدام الكيبل يوفر لك حماية وامان افضل من التوصيل بالواي فاي خاصة في الأماكن العامة .

4- تغيير موقع الراوتر

من اهم الإجراءات التي يجب عليك القيام بها لحل مشكلة سرعة النت بطيئة هي اختيار مكان الراوتر المناسب ،بحيث ان هناك بعض المناطق التي تُسمي "المناطق الغير مقروءة" التي لا يتمكن جهاز الراوتر من بث الواي فاي اليها وهذا يرجع الي موقع الراوتر ووجود العديد من الحواجز التي تشوش إشارات الراديو الخاصة بشبكة الواي فاي ، لذلك يمكنك حل مشكلة بطئ النت من الروتر بكل سهولة بمجرد وضع الراوتر بعيداً عن الاجهزة الكهربائية مثل الراديو والميكروويف واي جهاز يشوش علي شبكة الواي فاي .

ويمكنك اختبار افضل مكان للراوتر عبر اجراء بعض التغييرات علي موقعه ثم الاتصال بالشبكة واستخدام تطبيق Wifi Analyzer لتحديد افضل نقطه يكون فيها الاتصال مستقر ويصل لكل الأماكن داخل المنزل .

5- حظر الإعلانات لحل مشكلة بطئ النت

يوجد العديد من المواقع التي تعرض إعلانات بشكل مكثف ومبالغ فيه وهذا يستهلك من باقة النت ما يساعد علي نفاذها بشكل اسرع لذلك يمكنك استخدام احد برامج حظر الإعلانات في حالة المواقع المزعجة ، بجانب هذا فأنه من اشهر الصيغ التي تستهلك من باقة الانترنت هي الصور المتحركة GIF التي قد تظهر امامك وتشتغل بدون اذن ، كما انه من المهم للحفاظ علي باقة الانترنت لأطول مدة ان تقوم بغلق ميزة التشغيل التلقائي للفيديوهات تلو الأخرى علي مواقع التواصل مثل انستجرام وفيسبوك وهذا من خلال الاعدادات .

 6- عدم استخدام سبلتر Splitter

حل مشكلة بطئ النت من الراوتر we
من الأدوات الرئيسية في صندوق جهاز الراوتر هو السبلتر Splitter ووظيفته هو تشغيل التليفون الأرضي والراوتر في نفس الوقت ، لذلك اذا اردت فصل التليفون الأرضي وعدم استخدامه ثم توصيل السلك بشكل مباشر الي الراوتر فأنه سيكون من افضل الإجراءات التي يمكنك القيام بها في حل مشكلة ضعف النت .

7- اجعل مسافة بين سلك الانترنت وسلك الدش

من الاسلاك الأكثر تشويشاً والتي تؤثر سلبياً علي سلك النت هو سلك الدش القادم من الطبق ، لذلك للحصول علي انترنت سريع ومستقر يجب ابعاد سلك النت عن الدش ، ويمكنك مراقبة ومعرفة معدل التشويش قبل وبعد الاجراء بالدخول علي صفحة الراوتر وسوف تلاحظ معدل التشويش .

8- تغيير DNS لحل مشكلة بطئ النت

يمكنك حل مشكلة بطئ النت من الروتر بمجرد تغيير عنوان DNS بحيث ادخل واحد سريع بدلاً من الافتراضي ، ويمكنك استخدام تطبيق DNS Changer بأجراء الخطوات التالية :

  • الدخول علي تطبيق DNS Changer .
حل مشكلة بطئ النت من الروتر
  • الضغط علي زر Default Dns Addresses ثم اختيار Google Dns ثم الضغط علي Add .
حل مشكلة النت ضعيف we
  • سوف تظهر لك نافذة جديدة ، كل ما عليك الضغط علي زر Ok .
حل مشكلة بطئ النت من الراوتر we
  • بعدها كذلك الضغط علي زر OK او حسناً .
حل مشكلة بطئ النت من الراوتر we

بعد اجراء الخطوات السابقة سوف يتم حل مشكلة بطئ النت من الراوتر ويمكنك اعادة قياس سرعة النت قبل وبعد اجراء الخطوات وسوف تلاحظ الفرق الكبير .

9- استهلاك البرامج في الخلفية

حل مشكلة بطئ النت من الروتر
من ابزر المسببات التي تساهم بشكل خفي لزيادة مشكلة بطئ النت هي البرامج والتطبيقات التي تعمل في الخلفية سواء للكمبيوتر او الموبايل بحيث انها تستهلك كلاً من موارد جهازك وكذلك الانترنت مما يساهم في نفاذ الباقة بشكل سريع .
ويمكنك معرفة البرامج التي تستهلك الانترنت بأستخدام برنامج لمعرفة استهلاك الانترنت على الراوتر ما يساعدك علي ترشيد الباقة والحفاظ علي سرعة النت مرتفعة .

10- مراجعة وصلات الانترنت للراوتر

من الضروري ان تعرف حالة الاسلاك والوصلات التي تصل الي الراوتر الخاص بك وهي الاسلاك القادمة من صندوق الانترنت في الشارع Internet Box وموصلة بالراوتر الخاص بك .
بحيث ان هناك العديد من المؤثرات الخارجية مثل الحرارة التي تؤثر سلباً علي حالة السلك مما يسبب مشكلة بطئ النت ، لذلك اذا لاحظت اي مشكلة او العديد من اللحامات في سلك النت فيجب عليك تغييره لحل مشكلة بطئ النت من الراوتر .