تحميل برنامج PC Health Check لمعرفة توافق الجهاز مع ويندوز 11

تحميل برنامج PC Health Check لمعرفة توافق الجهاز مع ويندوز 11
بعد الإعلان عن ويندوز 11 تسائل العديد من المستخدمين هل يمكن لأجهزتهم تثبيت النظام عليه او لا ، ولهذا وفرت مايكروسوفت برنامج PC Health Check التي تعرض لك مدي دعم جهازك لنظام ويندوز 11 بناء علي العتاد الداخلي وفحص امكانيات الجهاز وعرض هل يمكن لجهازك تثبيت النظام او لا وما هي الاسباب والقطع التي تحتاج الي ترقيتها والاعدادات التي يجب تفعيلها .

هل جهازك يتناسب مع ويندوز 11

من المفترض ان تتمكن من تثبيت ويندوز 11 علي جهازك وهذا لدعمه لنسبة كبيرة جداً من الاجهزة خاصة لو كنت تستعمل ويندوز 10 وهذا يتيح لك التحديث مباشرة من ويندوز 10 الي 11 من خلال الاعدادات بدون حذف الملفات والبرامج الخاصة بك وهذا يُغنيك عن تحميل ويندوز 11 وتثبيته بصيغة ISO .

الان وبعد الإعلان عن المواصفات المطلوبة لتثبيت النظام الجديد وفي حالة عدم توافق جهازك معها - اذا قررت ان تقوم بترقية امكانيات جهازك سواء زيادة المساحة او تغيير المعالج ولكن بدون حدود ، فيفضل قياس وتحديد القطع التي تحتاج فعلاً الي ترقية وهذا حتي تتمكن من تثبيت نظام ويندوز 11 بدون مشاكل في المرة القادمة وهذا ما سنتعرف عليه في الخطوات التالية .

تحميل برنامج PC Health Check

برنامج PC Health Check مُقدمة من مايكروسوفت بشكل رمسي ليتمكن من المستخدمين من استعراض بعض التفاصيل حول العتاد الداخل لأجهزتهم بحيث معرفة امكانيات المعالج والمساحة المتوفرة وغيرها ، بجانب كشف توافق الامكانيات مع تشغيل نظام ويندوز 11 الجديد ، ويمكنك تنزيل البرنامج من الرابط التالي :

اسم البرنامج PC Health Check
المطور Microsoft
الحجم 13.5 ميجابايت
الوظيفة كشف المواصفات - توافق النظام
الترخيص مجاناً

تحميل برنامج PC Health Check

خطوات استخدام برنامج PC Health Check

بعد تحميل برنامج PC Health Check يمكنك الان استخدامه بالضغط عليه وسوف تظهر لك بعض المعلومات عن امكانيات جهازك والمساحة المتبقية وحجم الرامات وغيرها ، الان لمعرفة توافق الجهاز مع ويندوز 11 :

  • تقوم بالضغط علي زر تحقق الان Check Now .
تحميل برنامج PC Health Check لمعرفة توافق الجهاز مع ويندوز 11
  • سوف يظهر لك هل جهازك متوافق مع نظام ويندوز 11 او لا ، وفي حالة عدم التوافق يظهر لك بعض المعلومات عن السبب .
تحميل برنامج PC Health Check لمعرفة توافق الجهاز مع ويندوز 11

اسباب عدم دعم جهازك لنظام Windows 11

تحميل برنامج PC Health Check لمعرفة توافق الجهاز مع ويندوز 11

في حالة ظهرت لك رسالة بعدم توفق جهازك لتثبيت ويندوز 11 فقد يكون ذلك بسب :

  • لم يتم تفعيل خاصية TPM 2.0 من البايوس او عدم دعمها في الجهاز نفسه .
  • بسبب عدم دعم النظام لموديل المعالج الخاص بك ، وحل ذلك بشراء معالج مدعوم من قبل النظام .
  • قد تتعثر في تثبيت النظام بسبب عدم تفعيل اعداد Secure Boot من البيوس - ويمكنك تفعيل هذا الاعداد بسهولة بمجرد الدخول الي Bios وسوف تجدها في جميع انواع الاجهزة .
  • عدم توفر مساحة كافية لترقية النظام الي ويندوز 11 ، بحيث يتطلب 64 جيجابايت في قرص C ويمكنك القيام بذلك بمجرد اخذ مساحة اضافية من احد الأقراص علي نفس الهارد وزيادة مساحة القرص c .

وقد تظهر لك بعض الرسائل لأسباب مختلفة عن السابقة حسب جهازك ويمكنك معرفة مضمونها لحل المشكلة الموجودة حتي تتمكن من تثبيت النظام ، اما في حالة دعم جهازك لويندوز 11 فيمكنك تثبيته بسهولة من خلال برنامج Insider Build من الاعدادات .

الحد الأدنى لتشغيل نظام ويندوز 11

صرحت مايكروسوفت انه يتواجد بالفعل طبقة كبيرة جداً من الاجهزة بأمكانها تثبيت ويندوز 11 وهذا عكس الشائعات بعد الإعلان عن مواصفات تشغيل ويندوز 11 رسمياً ، يتطلب 4 جيجابايت Ram ، مع توفر مساحة فارغة 64 جيجابايت ، بجانب شاشة بدقة 720P كحد ادني .

المعالج بسرعة 1 جيجاهرتز - ثنائي النواه (أو أكثر) يدعم 64 بت
الرامات 4 جيجابايت او اعلي
متطلبات النظام UEFI - Secure Boot capable
خاصية TPM Trusted Platform Module (TPM) version 2.0
كرت الشاشة التوافق مع DirectX 12 او اعلي وتعريف WDDM 2.0
الشاشة بدقة 720P او اعلي

وهذه كانت الامكانيات المطلوبة لتثبيت نظام ويندوز 11 علي الكمبيوتر ، وقد وضحت مايكروسوفت ان هناك بعض الخواص التي اصبحت مطلوبة بشكل اساسي لتثبيت النظام مثل TPM و UEFI و Secure Boot capable وهذا بهدف رفع حماية النظام وتقليل فرص نجاح اهداف الهجمات الفيروسية وفيروسات الفدية كما هو في الاصدارات السابقة من الويندوز .