ان كنت من مستخدمي هواتف أندرويد فقد واجهتك مشكلة إمتلاء المساحة وعدم القدرة على تثبيت التطبيقات والبرامج , ويوجد العديد من الاسباب والحلول التي يمكن القيام بها لحل هذه المشكلة سهولة .
وعلى الرغم من توفر المساحة الا ان هناك بعض الهواتف تقابل تلك المشكلة مشكلة عدم توفر المساحة علي الهاتف , لذلك في موضوع اليوم سوف نتعرف علي كل الحلول الممكنة التي يمكنك القيام بها للتخلص من هذه المشكلة .

نبذة عن الموضوع

نظراً لوجود العديد من الهواتف ذات المساحة القليلة وهنا المقصود بها 8 جيجابايت مما أدى إلى مواجهة المستخدمين مشكلة امتلاء الذاكرة وعدم القدرة على تثبيت البرامج والالعاب والملفات لذلك يجب عليك حل المشكلة للتخلص منها .

حل مشكلة امتلاء مساحة الهاتف الاندرويد

يوجد العديد من الاسباب والحلول التي يمكنك القيام بها للتخلص من هذه المشكلة , ومن الأسباب الرئيسية هي امتلاء الكاش وهي عبارة عن بعض الملفات المؤقتة التي يقوم الهاتف بإنشائها ما يستهلك مساحة كبيرة , ومن الاسباب الاخرى هي البرامج ذات المساحة الكبيرة التي تقوم بأنشاء ذاكرة او "Data" مما يجعلك لا تقدر على استعماله بشكل جيد .
وعلى الرغم من توفر المساحة فأن الهاتف يطلب منك المساحة وذلك لأنه يقوم بعمل عملية حسابية ويقوم بحساب البيانات فيما بعد الخاصة بالتطبيقات المراد تثبيتها أنها تًثبت على ذاكرة الهاتف بطبيعة الحال .
اقرأ ايضاً : 6 خطوات لتسريع الهاتف الاندرويد وتنظيفه بدون برامج

(1) حذف ملفات الكاش

كما ذكرت انه كلما تم تثبيت البرامج و الملفات يتم تخزين الملفات الخاصة بالكاش على الهاتف مما يجعلك لا تستطيع استعمال هذه المساحة , وهذه الملفات مثل الصورة المصغرة الخاصة بصور المعرض و الملفات الخاصة بالبرامج المؤقته والبرامج السريعة الخاصة بفحص الهاتف من الملفات .
لحل هذه المشكلة كل ما عليك هو حذف الملفات الخاصة بالكاش عن طريق الدخول للإعدادات ثم التخزين ثم ملفات الكاش وقم بحذفها بالكامل للتخلص منها وتوفير مساحة جيدة لك .

(2) استخدام مواقع التخزين السحابي

على الرغم من وجود العديد من الأشخاص لا يقومون باستخدام بيانات تتواجد على هواتفهم , الا وان هناك طرق عديدة لتوفير المساحة الغير مستخدمة و عدم فقدانها .
من أبسط الطرق هي ان تقوم برفع كل الملفات والصور والتطبيقات والبرامج الغير مستعملة بكثافة على مواقع التخزين السحابي مثل مواقع Google Drive - Dropbox - مواقع رفع الملفات الآمنة .
و هي المواقع التي تتيح لك الخاصية لوضع ملفاتك عليها واستخدامها حين الحاجة إليها و يمكنك تحميلها من اي وسيط او جهاز اخر مسجل بنفس الحساب والبريد الالكتروني .
هذه المواقع تتيح لك سفرات آمنة بحيث ان كل ما عليك هو حماية البريد الإلكتروني الخاص بك لا أكثر , ومنها يتم حماية كل خدمة موجودة على الحساب .
اقرأ ايضاً : أفضل واسرع 10 طرق لنقل الملفات من الهاتف الي الكمبيوتر والعكس

(3) نقل الملفات الى ذاكرة خارجية

ان كنت لا تمتلك كمبيوتر او جهاز اخر فيمكنك شراء وسائط التخزين المختلفة سواء الفلاشات والاقراص الصلبه من ثم نقل الملفات التي لا تريد استعمالها او لا تستعملها بشكل دوري الى هذه الوسائط و تحميلها مجدداً حين الحاجة .
يمكنك استعمال أحد الوسائط للنقل مثل وصلة Otg التي تعمل على توصيل  هاتفك الى فلاشة او هارد او اي وسيط خارجي .

(4) استعمال تطبيقات التنظيف الدائم

يوجد العديد من البرامج على جوجل بلاي التي تعمل على حذف الملفات الزائدة بشكل دوري دون تدخل يدوي منك عبر الضغط على بعض الأزرار التي تسرع هاتفك , ولكن انصحك باختيار التطبيقات المميزة التي لا تستغلك كمستخدم .
اقرأ ايضاً : تحديث الاندرويد الى اخر اصدار لتشغيل احدث البرامج بدون مشاكل

(5) استعمال برامج النسخ المخففة "Lite"

على الرغم من وجود التطبيقات المخففة و المحسنة الا وان هناك بعض التطبيقات التي يوجد منها اصدار مخفف مثل الفيسبوك وغيره من التطبيقات , لذلك استعمالك للتطبيقات المخففة سوف توفر مساح تفوق الضعف مما سوف يجعل لك مساحة كبيرة متوفرة .