طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة

طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة
في بعض الأحيان سوف تحتاج إلى معرفة سرعة الرام ذلك للتأكد من مصداقية البائع أو لقياس السرعة لمعرفة اداء قطعة الرامات في الكمبيوتر اثناء الالعاب او التصفح او البرامج .
لذلك يوجد بعض الطرق التي تعطيك الامكانية لقياس ومعرفة السرعة الحقيقية للرام ولكن تختلف هذه الطرق بحيث ان هناك قيمتين مختلفتين وهما اولاً السرعة الحالية التي يمكن استخدامها, ويوجد قيمة أخري وهي القيمة التي لا يمكنك استخدامها بالكامل وذلك بسبب خاصية في البيوس تسمي Xmp .
اقرأ ايضاً : حل مشكلة عدم قراءة السرعة الكاملة الرام في الكمبيوتر بالهرتز

سرعة الرام

 الرامات هي عبارة عن قطعة تسمى الذاكرة المؤقتة أو"Ram" وكل الوظيفة هي تخزين العمليات أثناء تشغيل نظام التشغيل لكي لا تفقدها ولكن في حالة الغلق المفاجئ للكمبيوتر فذلك العمليات قد يتم فقدها بالكامل .
سرعة الرامات هي تقاس بوحدة الهرتز وبالاخص الميجا هرتز "Mhz" بحيث ان لا يوجد حتى الآن رامات تقاس بوحدة جيجا هرتز .
اقرأ ايضاً : خطوات ما بعد تثبيت الويندوز "تحميل البرامج والتعريفات" بروابط مباشرة

قياس سرعة الرام

لقياس سرعة الرامات يجب معرفة اولا الفرق بين القيمة الأصلية للرامات والقيمة المعروضة لك و التي تظهر لك ويمكنك استخدامها في التصفح والالعاب والعمليات المختلفة .
الموضوع السابق الذي قمنا باستعراض لمشكلة عدم قراءة السرعة الكاملة للرامات و هذه هي المشكلة هي أنك لا يمكنك استخدام السرعة الكاملة للرامات الا بعد اجراء خطوة معينة وهي تفعيل خاصية Xmp من خلال البيوس .
بعد تفعيل هذه الخاصية سوف يكون لديك السرعة الكاملة وهنا نقصد القيمة الاصلية التي يمكن استخدامها في أداء المهام والعمليات المختلفة في الويندوز .

اقرأ ايضاً : تسريع الكمبيوتر عبر تشغيل خاصية الاستخدام الكامل للإمكانيات
لذلك قبل أن تقوم بتطبيق أي خطوة من شرح اليوم يجب عليك القيام بتفعيل خاصية Xmp لكي تتمكن من قراءة السرعة الحقيقية والأساسية للرامات .

(1) عن طريق نافذة المهام ويندوز 10

تعتبر نافذة المهام من أهم النوافذ ويمكنك استغلالها لكي تتوصل الى سرعة الرام ذلك عبر الدخول إلى نافذة المهام من ثم القيام بالدخول الي قائمة الاداء او "Performance" واختيار نافذة الرامات او الذاكرة "Memory" وسوف يظهر لك كامل التفاصيل الخاصة بالرامات وعلي الجانب الأيمن سوف يظهر لك كل التفاصيل وهو تفاصيل الرامات .
طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة

  1. في هذه القائمة سوف يظهر لك السرعة الخاصة بالرامات
  2. هنا يعرض لك المنفذ او "Socket" الموجود عليه الرام
  3. يعرض هنا المنفذ او البنك و يتم تعرفه و تمييزه عبر ترتيبه تصاعدياً من 1 إلى 4

(2) أمر الرامات في Cmd

في حالة ان كنت لا تستخدم ويندوز 10 فيوجد العديد من الطرق الاخري واخيراً يمكنك استخدام برامج لقياس سرعة الرامات ولكن يمكنك معرفة سرعة الرامات الحقيقية عبر الدخول الي موجه الاوامر او ما يسمي Cmd عبر البحث عنها .
طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة

ومن ثم تقوم بكتابة الامر التالي :
wmic memorychip get manufacturer, capacity, partnumber, speed, memorytype, devicelocator, formfactor
وهذا الأمر هو مسؤول عن إظهار لك كامل التفاصيل الخاصة بالرامات سواء كانت رام قطعة واحدة أو أي عدد من الرامات و ايضاً يظهر لك التفاصيل الخاصة بمنفذ الرام المركب به و السرعة والتردد .
طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة
بعد فتح موجه الأوامر وكتابة الامر المرفق أعلاه وتقوم بالضغط علي Enter سوف يظهر لك كامل التفاصيل الخاصة بالرامات كل ما عليك الان هو معرفة السرعة عبر التالي :
طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة
سوف يظهر لك السرعة الاساسية الخاصة بالرامات و التي قمت على أساسه شراء الرامات الخاصة بك و هكذا تمت العملية و سوف تلاحظ فرق كبير جداً في الاداء اثناء الالعاب او التصفح .

(3) برنامج Ramexpert

يمكنك تحميله من خلال اخر الموضوع وهذا البرنامج متخصص في معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالرامات ولكن هنا نقصد انه يظهر السرعة الخاصة بالرامات ذلك في أي حالة من الحالات سواء كنت قمت بتفعيل خاصية قراءة السرعة الكاملة او لا .
أي يعمل على البحث على الكود الخاص بقطعة الرام ومن ثم القيام بتوضيح لك كامل المواصفات والسرعة والتوافق وغيره من التفاصيل المهمة .

اقرأ ايضاً : تحميل كل برامج تشغيل الالعاب للكمبيوتر برابط مباشر
بعد تحميل وتثبيت البرنامج كل ماعليك هو القيام بالضغط علي الحصول علي التفاصيل والمواصفات وسوف يتم نقلك إلى صفحة يوجد بها كل التفاصيل الخاصة بالرامات التي قدمت بالضغط عليها بحيث انه يمكن ان يقرأ هذا البرنامج جميع الرامات والمنافذ بحد اقصي 4 منافذ .
طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة
هذه الصفحة هي البحث جوجل كل ما عليك هو اختيار أول نتيجة لمعرفة التفاصيل و في هذا الرابط سوف يظهر لك صورة من الرامات و صورة من سرعة الرامات التي يمكن الوصول إليها .
طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة

(4) موقع userbenchmark

يمكنك الدخول اليه من خلال اخر الموضوع ايضاً , هو موقع احترافي جداً يعطيك جميع التفاصيل الكاملة حول كل قطعة من قطع الكمبيوتر سواء كان معالج او كارت شاشة او رامات او اي شئ يمكن تركيبه مع بعض الاقتراحات المتوافقة مع اللوحة الأم الخاصة بك .
طريقة قياس ومعرفة سرعة الرام الحقيقية بالهرتز 5 طرق مختلفة
بعد الدخول للموقع تقوم بتحميل البرنامج الخاص بهم من ثم تقوم بالضغط علي تثبيت وتقوم بالانتظار لمدة 3 او 5 دقائق لقراءة الامكانيات بالكامل وسوف يفتح لك البرنامج صفحة خاصة بالإمكانيات الخاصة بك .
سوف تقوم بالضغط علي الرامات او الزر الذي يسمي "Ram" وسوف يتم نقلك الى قسم الرامات ومنها سوف تتعرف على السرعة للرامات .

(5) من البيوس

كثير من مستخدمين الكمبيوتر لا يعرفون صفحة البيوس ولكن هذه الصفحة هي أهم صفحة بحيث يمكنك التحكم الكامل في جميع الوظائف الخاصة بالكمبيوتر سواء كان برامج او قطع مادية .
يمكنك معرفة سرعة الرامات الحقيقية بعد القيام الدخول للبيوس من ثم اختيار قسم القطع و الادوات او ما يسمي "Chipset" ومن ثم اختيار الرامات و اختيار عدد الرام المطلوب و منها سوف يظهر لك تفاصيل الرامات الحقيقية .

روابط التحميل

اسم البرنامجرابط التحميل
(1) برنامج الرامات Ramexpertالتحميل
(2) موقع userbenchmarkالدخول للموقع