كيفية حماية الواي فاي من الاختراق te data

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق te data
حماية الواي فاي من الاختراق te data او We يعتبر من اهم الاجراءات التي يجب القيام بها لتجنب نفاذ الباقة ، خاصة لو كنت مشترك في باقة صغيرة الحجم ، بجانب هذا ان حماية الشبكة مهم لكي لا يصل شخص الي بياناتك عبر الاي بي ، لذلك في هذا الدليل سوف نتعرف علي طريقة حماية الشبكة وافضل برنامج حماية الشبكة من الاختراق .

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق te data

يوجد بعض الخطوات لحماية الراوتر ، وهي تغيير باسورد الراوتر نفسه وتغيير باسورد الواي فاي مع اخفاء الشبكة وضبط اعدادات التشفير ، بجانب هذا حظر اي جهاز غريب عن طريق برنامج حماية الشبكة من الاختراق هذا من خلال راوتر te data و راوتر we .


حماية الواي فاي من الاختراق te data : اخفاء الشبكة

من اهم الخطوات لحماية الشبكة الخاصة بك ، هي ان تخفيها ، بحيث بعد اخفاءها سوف يكون الامر اكثر صعوبة علي اي شخص يحاول سرقة الواي فاي ، سوف يكون عليه ادخال اسم الشبكة والباسورد ونوع التشفير .

ولأخفاء الشبكة ، يجب التوجه الي صفحة اعدادات الراوتر 192.168.1.1 ، والدخول لأعدادات الانترنت عبر اختيار Network من الشريط الجانبي ثم اختيار الواي فاي او Wlan ، ومنها SSID Settings ، سوف تظهر لك الشبكة الاولي ، لأخفاءها يحب الضغط علي زر Hide SSID والحفظ عبر زر Submit .

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق te data

حماية الواي فاي من الاختراق te data : اغلاق wps في الراوتر

لغلق Wps يجب التوجه للامتداد التالي Network>WLAN>WPS ، سوف تجد اعداد WPS Mode لأغلاقه يجب اختيار Disable والحفظ من زر Submit .

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق te data

حماية الشبكة te data : تغيير باسورد الراوتر

من اهم الاجراءات التي يجب القيام بها لحماية الشبكة من السرقة هي تغيير باسورد الراوتر وليس الشبكة ، بحيث ان باسورد الراوتر هو لتسجيل الدخول للإعدادات ، لتغير باسورد الراوتر ، التوجه الي الامتداد التالي Administration>User Management ، بعدها سوف تقوم بأدخال الباسورد القديم في اول حقل والباسورد الجديد في الحقول الباقية ، والحفظ عبر Submit .

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق te data
تغيير باسورد راوتر تي داتا الجديد 
اما لراوتر تي داتا الجديد "هواوي" فيمكنك اتباع الخطوات التالية :
  1. الدخول لصفحة اعدادات الراوتر ثم تسجيل الدخول
  2. من الشريط الجانبي التوجه الي اعداد Maintenance
  3. التوجه الي اعداد Account وهو لتغيير باسورد الراوتر
  4. سوف تقوم بأدخال الباسورد القديم في اول خانة
  5. ادخال الباسورد الجديد في الخانات الباقية
  6. الحفظ عبر الزر في الاسفل

حماية الواي فاي من السرقة : تغيير باسورد الواي فاي

بجانب هذا لزيادة الحماية يفضل تغيير باسورد الواي فاي نفسه عن طريق التوجه الي الامتداد التالي Network>WLAN>Security ، بعدها ادخال الباسورد الجديد في خانة WPA Passphrase والحفظ عبر زر Submit اسفل الصفحة .

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق te data
تغيير باسورد الشبكة لراوتر الواي فاي القديم

تغيير باسورد الواي فاي راوتر تي داتا الجديد

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق we

حماية الواي فاي من الاختراق we اذا كان معك الراوتر الجديد ، وللعلم يتم اصدار راوترات جديدة من الشركات لأكثر من سبب ، منها لزيادة إمكانيات الراوتر لاستيعاب السرعات الجديدة .

بالإضافة الي زيادة الحماية عبر السوفت الجديد الذي يعمل علي سد بعض الثغرات في الإصدارات السابقة ، لحماية الشبكة من الاختراق we يمكنك اتباع الخطوات التالية وهي نفس الاجراءات السابقة ولكن باختلاف الامتدادات .

حماية الواي فاي من الاختراق we : تغيير باسورد الواي فاي

بعد الدخول لصفحة اعدادات الراوتر 192.168.1.1 وإدخال اسم المستخدم وكلمة السر ، يجب التوجه الي Home Network من الشريط العلوي .

ثم Wlan Settings من الشريط الجانبي ، ومن قائمة Wlan Encryption سوف يظهر لك تفاصيل الشبكة الحالية ، يمكنك كتابة الباسورد الجديد في حقل Wpa Pre-shared Key ، ثم الضغط علي زر Save للحفظ ، بعدها يجب اعادة الاتصال بالشبكة عبر ادخال الباسورد الجديد للشبكة .

اقرأ ايضاً : ١٩٢.١٦٨.١.1 تغير الباسورد we من الموبايل - الدخول على صفحة الراوتر

حماية الواي فاي من السرقة we : اخفاء الشبكة

خطوات اخفاء الشبكة سهلة جداً ، بعد الدخول لصفحة اعدادات الراوتر وتسجيل الدخول يجب الدخول لنفس الامتداد في الخطوات السابقة Home Network من الشريط العلوي ثم Wlan Settings من الشريط الجانبي ومن قائمة Wlan Encryption سوف تلاحظ وجود اعداد وهو hide broadcast ، لاخفاء الشبكة يجب تفعيل الاعداد السابق ، ثم الحفظ عبر زر Save .


برنامج حماية الواي فاي من الاختراق

دائماً يُنصح باستخدام برامج حماية الواي فاي من الاختراق ؛ لمعرفة الأجهزة المتصلة حاليا بالشبكة وإمكانية حظرهم من الاتصال ، وهناك الكثير من البرامج ولكن من افضل البرامج التي يمكن استعمالها هي Netcut و برنامج Selfishnet ، يمكنك استعمال البرامج السابقة علي الكمبيوتر وبمجرد تثبيتها سوف يكون لديك القدرة علي حظر وقطع النت علي اي جهاز غريب لا تعرفه .
كما ان برنامج نت كات يمكنك استعماله علي هاتفك لو كان عليه صلاحيات الروت ، والتحكم في كافة الأجهزة المتصلة بالشبكة .

لماذا يجب حماية الواي فاي

إجراءات الحماية مهمة جداً لأكثر من سبب ، اولاً عندما يتم سرقة الواي فاي منك ، هذا سوف يؤدي الي نفاذ الباقة خاصة اذا كان سارق الواي فاي يقوم بتنزيل ملفات كثيرة .

بالإضافة الي ان كل من اتصل بشبكة الواي فاي الخاصة بك سوف يكون قادر علي الدخول لصفحة اعدادات الراوتر اذا كانت غير مؤمنة ، ومن خلالها يمكنه معرفة Ip الأجهزة المتصلة بالراوتر مما يؤدي انه قادر علي التحكم في الشبكة و ايقاف الانترنت عليك وعائلتك .

بجانب هذا سوف يظهر له رقم الماك لكل جهاز متصل بالراوتر ، ورقم الماك ايضاً مخصص لكل جهاز او هاتف ، لذلك يجب ان نحمي هذه المعلومات ولا نظهرها .

كما ان كل متصل بالراوتر اذا دخل لصفحة الاعدادات  ، سوف يكون قادر علي رفع Firmware او سوفت للراوتر ، قد يكون ملئ بالفايروسات او الأوامر الضارة التي تصل لمعلومات اكثر خصوصية .