كيفية استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها او بعد الفورمات 2024 بخطوات سهلة

يحتاج العديد من المستخدمين الي استرجاع رسائل الواتس اب بحيث قد تُفقد جميع الرسائل والمحادثات القديمة الخاصة بك لأكثر من سبب سواء بعد الغاء تثبيت التطبيق من هاتفك او قمت بعمل فورمات للهاتف او حذف يدوي للرسائل .

كما اضطر العديد من الاشخاص الي ازالة Whatsapp والتوجه لأستخدام تطبيق للتواصل اخر مثل Telegram لأسباب امنية او لتوفر مميزات اكثر ، ولكن عند الرجوع له لاحظ عدم وجود اي من المحادثات او الرسائل القديمة لذلك الحل في هذا الدليل بحيث سنستعرض الخطوات المضمونة لاسترجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها او بعد فورمات الهاتف بالكامل .

كيفية استرجاع رسائل الواتس اب Whatsapp بعد حذفها

مع كثرة الرسائل المتبادلة يومياً علي الواتساب فمن ان تقوم بحذف بعض الوسائط والرسائل في المحادثات لتوفير مساحة تخزين او حذفها عن طريق الخطأ ، لذلك اذا لم تحتفظ بنسخة من رسائلك وبيانات محادثاتك علي الواتساب فلا يوجد مشكلة بحيث يمكنك استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي بأتباع بعض الخطوات سنستعرضها في هذا الدليل .

كذلك قد يضطر بعض الاشخاص الي عمل فورمات لهاتفه بالكامل مما يؤدي الي ازالة كافة البيانات المُخزنة لتطبيق Whatsapp ولحسن الحظ يتوفر بعض الطرق لأسترجاع الرسائل في هذه الحالة كذلك بحيث وفر الواتساب للمستخدمين مجموعة من الخيارات التي تهدف للحفاظ علي بياناتك في امان .

1- طريقة استعادة رسائل الواتس المحذوفة من الهاتف

بالاستعانة بملفات Crypt يمكنك استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها بحيث يقوم الواتساب بعمل نسخ احتياطي للرسائل في امتداد البيانات في ملفات الهاتف ، ويمكنك القيام بذلك بأتباع الخطوات التالية :

  • التوجه الي ملفات الهاتف ثم الدخول لمجلد الواتساب Whatsapp ومنه الضغط علي مجلد Database .
  • سوف تلاحظ وجود ملفات بأسم msgstore.db.crypt ولها تاريخ معين وهو بداية تاريخ تلك الرسائل المحذوفة التي لا تظهر
  • يتطلب عليك تغيير اسم الملفات لأرجاع الرسائل للتطبيق تقوم بتغيير الاسم الي recovered-msgstore.db.crypt مثلاً ثم الضغط علي زر الحفظ Ok .

استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي

  • بعدها تقوم بإزالة تطبيق الواتساب ثم اعادة تثبيته مجدداً من متجر بلاي لتظهر عملية تأكيد الرقم برسالة تحقق .
  • بعد المتابعة سوف تظهر لك واجهة استعادة رسائل الواتس اب من النسخة الاحتياطية تضغط علي زر Restore .
استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذف الحساب
  • خلال ثواني سوف يتم استعادة محادثات الواتس اب القديمة المحذوفة وتوجيهك للتطبيق لاستعماله مجدداً .

2- استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي

اذا حاولت الدخول الي مجلد Whatsapp ومنه الي Database ولكن لم تجد ملف النسخة الاحتياطية او قمت بعمل فورمات للهاتف فيمكنك ايضاً استعادة بياناتك بأستخدام برنامج استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها EaseUS Data Recovery الذي يقدم خيارات متقدمة تسمح لنا استعادة كافة المحادثات والبيانات القديمة التي تم حذفها ويمكنك اتباع الخطوات التالية للقيام بذلك :

  • القيام بتنزيل البرنامج من الرابط التالي :

تحميل برنامج EaseUS Data Recovery

  • بعد التحميل والتثبيت تقوم بتشغيل البرنامج عبر الدخول اليه من الايقونة علي سطح المكتب .

ملحوظة : يجب عليك تفعيل خاصية تصحيح USB من اعدادات الهاتف لتتمكن من اجراء هذه الخطوات ، تابع هذا الدليل [من هنا] لمعرفة كيفية تفعيل الاعداد بشكل صحيح.

  • بعدها ستظهر لك جميع الأقراص الموجودة ومنها هاتفك ، لذلك ستقوم بتحديد اسم ذاكرة هاتفك التي تم حذف الواتساب منها ثم الضغط علي زر الفحص .

برنامج استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها

  • الانتظار دقائق حتي تنتهي عملية الفحص .
  • بعد الفحص تقوم بالبحث عن كلمة crypt في شريط البحث العلوي ثم الضغط علي انتر .

استرجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات

  • في حالة ظهرت لك مجموعة من الملفات بأسم crypt ، تقوم بتحديدها جميعاً والضغط علي زر الاسترجاع .
  • ثم تحديد مكان الحفظ علي جهازك .

برنامج استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها

  • تقوم بنقل الملف الي هاتفك واضافته في الامتداد التالي Whatsapp > Database .

الان وبعد ان تمكنا من استعادة النسخة الاحتياطية ثم اضافتها للامتداد الصحيح في الهاتف يجب عليك تطبيق الطريقة الاولي وهي ان تقوم بأعاده تسمية الملف msgstore.db.crypt الي اي اسم اخر مثل recovered-msgstore.db.crypt بعدها تقوم بأعاده تثبيت الواتساب من جديد وعند خطوة استرداد النسخة الاحتياطية تقوم بالضغط علي Restore ، وبهذا ستتمكن من استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون مشاكل .

3- كيفية استرجاع محادثات الواتس من الايميل عبر النسخة الاحتياطية

يعمل تطبيق Whatsapp علي اجراء نسخ احتياطي دوري لجميع المحادثات والرسائل لحسابك علي خدمة جوجل درايف لأنه من الوارد ان تفقدها ، لذلك حتي تتمكن من استرجاع محادثات الواتس من الايميل وقبل تثبيت الواتساب ، تقوم بتسجيل الدخول الي حساب جوجل الخاص بك المُستخدم في وقت حذف الرسائل التي تريد ارجاعها .

طريقة استرجاع الواتس اب بعد حذفها

بعدها تقوم بتثبيت الواتس اب مرة اخري وفي مرحلة النسخ الاحتياطي سيم اكتشاف النسخة الاحتياطية علي خدمة درايف لحساب جوجل لذلك سوف توافق علي عملية الاسترداد والاضافة بالضغط علي Restore وخلال ثواني سوف تظهر لك جميع المحادثات السابقة والرسائل .

كما يمكنك استخدام هذه الطريقة لاسترجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات ايضاً في حالة تم النسخ الاحتياطي علي Google Drive قبل التهيئة .

وبهذا تعرفنا علي ابرز الطرق التي اثبتت كفاءتها لاسترجاع رسائل الواتس اب بعد حذف الحساب او فورمات الهاتف او حتي اذا لم يتوفر لديك نسخة احتياطية كما يُفضل اجراء عملية الاستعادة بعد الحذف مباشرة حتي لا يتم الكتابة علي ملف msgstore.db.crypt فيصعب الاسترجاع ويمكنك كذلك القيام بعملية استرداد الرسائل القديمة بأستخدام برنامج استرجاع رسائل الواتس علي الكمبيوتر .