تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج

تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
على الرغم من أن ويندوز 10 هو الاصدار الأخير من الويندوز علي الكمبيوتر الا وان شركة مايكروسوفت تعمل على إضافة الكثير من الادوات والاضافات التي تهدف إلى تجربة مستخدم أفضل .
ولكن لتقديم أفضل تجربة لك كمستخدم يتم دمج ويندوز الكثير من الإضافات والتطبيقات التي تساعد علي تسهيل الاستخدام ولكن تأتي المشكلة وهي ان هذه البرامج والادوات تحتاج الي مواصفات عالية من الكمبيوتر وايضاً بالفعل تستغل كل امكانيات الكمبيوتر الخاص بك .
لذلك في هذا الدليل سوف نتعرف على افضل الطرق الجذرية لحل مشكلة بطئ الويندوز وكيفية تسريع ويندوز 10 عبر بعض الطرق الرائعة .

تسريع ويندوز 10

في موضوع سابق تم استعراض طريقة تسريع الكمبيوتر وايضاً تسريع الويندوز ويمكنك الرجوع إليهم لاحقاً ولكن يوجد بعض الخطوات التي يجب عليك القيام بها لكي تتمكن من الحصول علي افضل اداء للكمبيوتر و الويندوز الخاص بك .
أفضل 5 طرق تسريع الكمبيوتر لجميع اصدارات الويندوز 7-8-10   
وتحدث مشكلة البطئ في الويندوز في أي وقت وعلى أي مواصفات سواء مواصفات الكمبيوتر الخاص بك عالية أو ضعيفة وذلك نتيجة لكثرة الاستخدام للويندوز وتحميل الملفات والبرامج بكثرة .
لذلك يجب عليك تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة و الملفات القديمة وذلك عبر برامج سوف نستعين بها في موضوع اليوم و طريقة تسريع ويندوز 10 .
 تسريع الكمبيوتر عبر تشغيل خاصية الاستخدام الكامل للإمكانيات
 كما أن التطبيقات المرفقة مع الويندوز 10 والأدوات التي يتم تنزيلها تلقائياً بعد تثبيت الويندوز تساهم في سرعة الكمبيوتر بشكل كامل وايضاً على سرعة الالعاب وذلك بسبب ظهور بعض النوافذ اثناء اللعب مما يؤدي إلى تقليل عدد الإطارات في الثانية .
مسبقاً وفي الاصدارات القديمة في الويندوز كان بعض المستخدمين يقوم بحذف الملفات المؤقتة وذلك عبر كتابة بعض الأوامر في قائمة Run ولكن الآن أصبح الموضوع اسهل مما كان عليه بحيث استخدام برنامج اليوم سوف يوفر عليك الكثير .

(1) تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة

تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
وسوف تتم ذلك العملية عبر برنامج Advanced SystemCare المجاني المتخصص في تنظيف و تسريع الكمبيوتر بحيث ان هذا البرنامج يحتوي علي الكثير من الأدوات والطرق لتسريع الويندوز .
ووظيفته هي فحص الملفات الخاصة بك ومن ثم القيام بحذف الملفات التي لا قيمة لها من الملفات ومثال على ذلك الملفات هي الريجستري "الغير مستخدمة" و الملفات الزائدة .
وكل هذا من خلال خاصية الفحص والتحسين او "Clean & Optimize" بعد الضغط عليها واختيار أنواع الملفات المراد حذفها ويفضل اختيار كل الانواع ومن خلال ذلك الإعداد يتم حذف كل الملفات التالفة الغير مستخدمة سوف يتم فحص كل الملفات الخاصة بك ومن ثم حذفها .
تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
ومن أهم المميزات التي تتوفر في هذا البرنامج وهي خاصية تحسين أداء القرص الصلب وذلك يساعد بشكل كبير في مشكلة البطئ وتسريع الكمبيوتر الي اقصي سرعة .
برنامج Advanced SystemCare يعمل على حذف الملفات الخاصة بالاعدادات الافتراضية لكل برنامج غير مستخدم مما يساعد في توفير مساحة علي الكمبيوتر .
ومن أكثر الملفات انتشاراً في الويندوز وهي غير مستخدمة ما يسمى "Junk Files" ومن عيوب ذلك الملفات هي المساحة الكبيرة جداً التي تكون بها ومن خلال البرنامج هذا سوف يتم حذف كل هذه الملفات مما يساهم في تسريع ويندوز 10 .
ومن الوظائف الخاصة بالبرنامج وهي حذف الملفات المؤقتة من المتصفحات الخاصة بك وذلك عبر حذف الملفات الخاصة الكوكيز و الكاش والسجل من كل المتصفحات .
تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
كما ان برنامج Advanced SystemCare يعمل على تسريع الويندوز من خلال تسريع الاقلاع وتحسين أداء البرامج أثناء التشغيل مما يعمل على رفع أداء الكمبيوتر .
اقرأ ايضاً : برنامج نقل الملفات لتسريع نسخ ونقل الملفات اخر اصدار مجاناً

(2) تنظيف الهارد وتحسينه

يوجد عملية مهمة للغاية وهي تحسين الهارد وفك التجزئة والتي من خلالها يمكنك ان تقوم بتسريع الويندوز وذلك عن طريق برنامج سوف تجد رابطه في نهاية الموضوع يمكنك استخدامه لتسريع ويندوز 10 او اي اصدار اخر من الويندوز .
تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
بحيث ان عملية الفحص أو "Analyzing" هي عملية تسبق فك التجزئة ويمكنك القيام بها من خلال برنامج Disk Defrag وهو متخصص في تحسين اداء الهارد .
بعد تحميله كل ما عليك هو القيام باختيار جميع الاقراص الخاصة بك للبدء في فحص هذه الأقراص ومنها تقوم بأختيار اختيار الفحص أو "Analyze" ومن خلال ذلك الإعداد سوف يتم فحص الكمبيوتر وجميع الأقراص المركبة و إعطاء لك إحصائيات عن الملفات التالفة في القرص الصلب .
كل ما عليك هو ان تقوم بالضغط علي فك التجزئة بعض القيام بعمل فحص الكمبيوتر والقرص الصلب و بعدها تتم العملية بنجاح وسوف تلاحظ فرق كبير الى الافضل .
اقرأ ايضاً : تحميل برنامج شير ات للكمبيوتر والهواتف واستعراض لكامل المميزات

(3) حذف البرامج من جذورها

يمكنك ان تحذف الملفات والبرامج الزائدة من جذورها لكي تتمكن من الحصول علي افضل اداء الكمبيوتر مما يساعدك على استخدام الكمبيوتر بشكل أفضل وسرعة .
وتتم تلك العملية من خلال برنامج Iobit Uninstaller والذي يمكنك تحميله من نهاية الموضوع و هو برنامج في غاية الروعة يمكنك استخدامه لتتمكن من حذف الملفات والبرامج التي لا تحتاجها للإشارة ان هناك قسم يسمى الاضافات يجب حذفه .
تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
وذلك بعد ان تتبع الشرح وتطبق جميع الخطوات الخاصة بالبرنامج وخاصة جزء حذف الاضافات او ما يسمي "Plug-ins" لتتمكن من تسريع الويندوز الى اقصى حد ممكن .
حل نهائي لمشكلة عدم حذف الملفات والبرامج المستعصية 3 طرق

(4) اعدادات البوت

 يعتبر البوت هو العامل الأهم للجميع بحيث ما يحسن تجربتك للاستخدام وهو أن تريد تشغيل الويندوز بشكل كبير بحيث عندما تضغط على زر التشغيل ان الويندوز يعمل مباشرة .
ولن تتم ذلك العملية الا بعد ان تقوم بضبط اعدادات البوت حتى تتمكن من تسريع الويندوز وذلك عبر كتابة الأمر التالي : Msconfig في قائمة Run .
ومنها تقوم باختيار الاعدادات التالية حتى تتمكن من الحصول علي افضل واسرع اداء في ويندوز 10 :
تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج

(5) الخدمات لويندوز 10

يوجد بعض الخدمات التي يجب أن تقوم بغلقها لكي تتمكن من تسريع ويندوز 10 وهي مثل الاكس بوكس والبلوتوث وكل هذه الخدمات يتم ارفاقها في ويندوز 10 وويندوز 8.1 ووظيفتها هو ان كنت تريد ربط اكس بوكس بالكمبيوتر .
يجب عليك القيام بتعطيل ذلك الخدمات لكي تتمكن من تسريع ويندوز 10 وايضاً للحصول على أفضل أداء أثناء الاستخدام وايضاً اثناء الالعاب .
تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
وذلك عبر كتابة الامر التالي Services في قائمة البحث الخاص بويندوز 10 ومنها تقوم باتباع الشرح وتقوم بغلق كل الخدمات الغير مستخدمة والتي لا تريد أن تستخدم من إمكانيات الكمبيوتر .
تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
اقرأ ايضاً : ما هو الوضع الآمن في الويندوز ومميزاته وكيفية الدخول إليه Safe Mode

(6) التطبيقات الخلفية

في ويندوز 10 تم ارفاق الكثير من التطبيقات التي تعمل في الخلفية وهي مثل تطبيقات الساعة والفيديو والتقويم وغيره من التطبيقات التي يجب التخلص منها والاستغناء عنها ويمكنك أن تقوم بتجربة برامج أخرى خارجية اسرع ولا تستهلك من مواصفات الحاسوب .
تسريع ويندوز 10 الي اضعاف السرعة وحل مشكلة البطئ والتهنيج
ويمكنك ان تقوم بغلق كل هذه التطبيقات والإضافات التي تعمل في الخلفية و ذلك عبر اتباع الشرح المرفق في دليل اليوم وبعد كل ذلك الخطوات يجب عليك ان تقوم بعمل اعادة تشغيل للكمبيوتر لكي تتمكن من الحصول علي افضل اداء ونتيجة لما سبق .

تحميل برامج تسريع الويندوز

 البرنامجالتحميل
(1) برنامج Advanced SystemCare التحميل من الموقع الرسمي
(2) برنامج Disk Defragتحميل من الموقع الرسمي
(3) برنامج iobit uninstallerتحميل من الموقع الرسمي